الأحد , مايو 19 2024 | 8:17 م
الرئيسية / السلايدر / اخر التطورات بقضية التسمم … جابر يحول موظفين للنائب العام ويمنع التصريح حولها

اخر التطورات بقضية التسمم … جابر يحول موظفين للنائب العام ويمنع التصريح حولها

فيلادلفيا نيوز

قرر وزير الصحة، الدكتور سعد جابر، إحالة كل موظف أوكلت له مهمة التفتيش و المراقبة على المطعم الذي تسبب بإصابة المئات بعين الباشا بالتسمم الغذائي للنائب العام.

وحسب مصدر مطلع فقد اصدر وزير الصحة الدكتور سعد جابر تعميما على كافة المدراء بالصحة وكذلك على المعنيين بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء بعدم الإدلاء بأي تصريح يتعلق بحادثة التسمم في لواء عين الباشا التي حدثت يوم الثلاثاء.
ووفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عنها فقد حصر وزير الصحة التصريح حول حادثة التسسم في شخصه فقط.

وكان مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات قد أكد  غي تصريح أنه تم اجراء دراسة مسحية للمطاعم في منطقة لواء عين الباشا، وتبين وجود جراثيم في منشأة غذائية وهو ما يؤكد عدم اتباع المنشأة للاجراءات الصحية.
وقال مهيدات إن المنشأة تلقت اشعارا بالاغلاق في 27/6/2020، وتم السماح بفتحها لتصويب الخلل بالاجراءات الصحية في المنشأة وتم توجيه انذار لها، لكنها لم تلتزم.
وأضاف أن وحدة التبريد داخل المشغل لا تعمل بكفاءة، وتم اتلاف المواد الغذائية كشاورما الدجاج ودجاج الشواية بعد أخذ عينات منها وقدرت الكمية المتلفة بـ 150 كغم، كما تم جمع عينات من المواد الغذائية المجهزة للاعداد وتم اتلافها، كما تم اتلاف وجمع عينات من المواد المصاحبة لوجبات الطعام.

وفي بيان لها اكدت وزارة الصحة ان عدد الاصابات نتيجة التسمم الغذائي في منطقة عين الباشا قد بلغ 700 اصابة حسب اخر احصائية، بالاضافة الى وفاة طفل عمره 5 سنوات.
وبينت الوزارة في بيان صحفي، ان جميع المصابين تم ادخالهم الى مستشفيات وزارة الصحة، حيث اظهرت الفحوصات المخبرية التي قامت بها فرق الاستقصاء المتخصصة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بوجود تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج ( جرثومة انتيركوكس فيكالس، وجرثومة كامبيلوباكتر).
واشار البيان انه تم خروج بعض المصابين من المستشفيات بعد تحسن وضعهم الصحي وثماثلهم للشفاء التام، مؤكدة بوجود بعض الحالات الحرجة خاصة بين للاطفال الامر الذي استدعى دخولهم الى العناية الحثيثة.
واشاد وزير الصحة الدكتور سعد جابر بالاستجابة الفورية لكوادر وزارة الصحة الذين عملوا طوال ال 48 ساعة المتواصلة بنقل المصابين والعناية بهم وتوزيعهم على عدة مستشفيات، كما اشاد بجهود وكفاءة الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات والتعامل مع جميع المصابين والحالات الوبائية الطارئة في الظروف الصعبة وبالمستوى المطلوب.
كما شكر وزير الصحة اجهزة الدفاع المدني ومتصرفية لواء عين الباشا والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والاجهزة الامنية المتخصصة على سرعة استجابتها والتعاون والتنسيق عالي المستوى الذي تم خلال الاستجابة الفورية للتعامل مع حادثة التسمم الجماعي.
وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين بالابتعاد عن التجمعات وعدم تناول الاطعة المكشوفة وتجنب الخروج في ساعات الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة العالية.

ووصلت حالات التسمم الذي تعرض لها زبائن المطعم كما اعلن مدير مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في لواء عين الباشا محمد العابد، صباح الأربعاء، إلى أكثر من 700 إصابة.
وقالت وزارة الصحة، الأربعاء،بعد تأكيد وزارة الصحة بان جميع المصابين بتسمم غذائي إثر تناولهم موادا غذائية من مطعم في مخيم البقعة في محافظة البلقاء.

وعلى ضوء ذلك امر مدعي عام عين الباشا بتوقيف 3 أشخاص على ذمة القضية وهم مالك المطعم ومدير الصالة والعامل المسؤول عن الوجبات بعد تقديم 8 شكاوي للإدعاء العام.
ووجه المدعي العام تهمتي التسبب بالإيذاء وتداول مواد مغشوشه (مايونيز) داخل صناعته ومواد غير صالحة للاستهلاك البشري.

وعلى اثر وفاة الطفل ابلغنا احد المقربين من مالك مطعم الشاورما الذي تسبب باصابة عدد من الاشخاص بتسمم في منطقة البقعة شمال العاصمة عمان، بان مالكي المطعم قاموا مساء اليوم بأخذ عطوة عشائرية مقرونه بقرار المحكمة من اهل المتوفي رحمه الله تعالى.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com