السبت , مايو 4 2024 | 10:28 ص
الرئيسية / السلايدر / اختبار وطني وآخر تقييمي للطلبة في أيار

اختبار وطني وآخر تقييمي للطلبة في أيار

فيلادلفيا نيوز

تعتزم وزارة التربية والتعليم في ايار (مايو) المقبل، اجراء اختبار وطني لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الـ10، واختبار تقييمي لطلبة الـ3، وفق مدير ادارة الامتحانات والاختبارات بالوزارة محمد كنانة.
وقال كنانة، ان الهدف من هذا الاختبار، ضبط جودة التعليم الذي سيتقدم اليه طلبة الـ10، وهو قياس لمدى امتلاكهم لمهارات التعلّم الأساسيّة، وقياس مستويات أدائهم، بدلالة مؤشرات الأداء، وامتلاكهم لمهارات المعرفة في المباحث التي سيختبرون فيها، وهي: العلوم والرياضيات واللغتين العربية والانجليزية.
وأوضح كنانة، أن الاختبار يطبق سنويا في المباحث الأساسية الأربعة، وفق خطة منتظمة وبالتناوب على واحد من الصفوف المستهدفة، وهي: الـ4 والـ8 والـ10 الأساسي، بحيث سيختبر هذا العام الصف الـ10.
واضاف، أن هذا الاختبار، أحد الاختبارات التي تضبط بها الوزارة منذ أعوام طويلة، نوعية التعليم، وقياس المهارات المعرفية، مبينا ان الوزارة تسعى من هذا الاختبار، لتزويد متخذي القرار بمعلومات عن جودة التعليم، والمساعدة باتخاذ قرارات التطوير المناسبة، وتزويد المعلمين بمعلومات عن جوانب القوة والضعف في أداء طلبتهم، وبما يساعد بمتابعتهم وتحديد مسار تقدمهم وتحسين تعلمهم، وإبراز الجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج، أثناء التعليم.
وأكد كنانة أن الهدف من الاختبار، ليس رصد العلامة للطلبة، بل توفير قاعدة بيانات مهمة جدا للوزارة، للوقوف على الحصيلة العامة للمعرفة المتراكمة لدى الطلبة.
اما بخصوص الاختبار التقييمي للصف الـ3، فكشف كنانة ان هدفه، هو الوقوف على مدى تمكن الطلبة من المهارات القرائية والحسابية في نهاية المرحلة التعليمية الدنيا، واتخاذ إجراءات مبكرة وفورية لعلاج ما قد تسفر عنه نتائج الاختبار، في حال تبين وجود ضعف لدى الطلبة قبل تعمقها في الصفوف اللاحقة، وإجراء تقييم شامل للمناهج بناء على نتائج الاختبار.

واشار الى ان إدارة الامتحانات والاختبارات بالوزارة، ستطبق الاختبارين على إصدار تقرير إحصائي عام ومفصل بنتائج الطلبة، يتضمن مستويات أداء المديريات والمدارس والطلبة، وتوصيات المعنيين في الميدان.الغد

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com