الثلاثاء , مايو 7 2024 | 4:51 ص
الرئيسية / شركات / اتفاقية عمل جماعية بين جمعية الفنادق الاردنية ونقابة العاملين بالخدمات العامة

اتفاقية عمل جماعية بين جمعية الفنادق الاردنية ونقابة العاملين بالخدمات العامة

فيلادلفيا نيوز

 

وقعت جمعية الفنادق الاردنية ونقابة العاملين بالخدمات العامة  والمهن الحرة على هامش اليوم  الوظيفي في القطاع السياحي،  الذي افتتح اليوم برعاية وزير العمل علي الغزاوي ، إتفاقيةعملجماعية تضمنت العديد من التوافقات التي من شأنها رفع المستوى المهني والاقتصادي للعاملين  في قطاع الفنادق من خلال دعم جهود التطوير والتدريب للكفاءات الاردنية،

وتضمنت الاتفاقية التي وقعها رئيس جمعية الفنادق الاردنية ميشيل نزال ورئيس نقابة العاملين بالخدمات والمهن الحرة خالد ابو مرجوب،  بندا ينص على التوافق بين الفريقين على رفع الحد الادنى للاجور بالنسبة للعاملين قطاع الفنادق ليصبح 230 دينار والتواصل مع اللجنة الثلاثية للاجور المشكلة بموجب قانون العمل لوضع التوصيات التي يتوصل اليها الفريقان والبدء في تطبيق القرار بعد اتخاذ مجلس الوزراء قرار برفع الحد الادنى للاجور.

ويستفيد من هذا الاتفاق ما يقارب 38 الف عامل في مختلف المنشآت الفندقية ، حيث سيتم رفع اجور كافة العاملين في القطاع التي تقل رواتبهم عن الحد الادنى الجديد .

واكدت الاتفاقية على عدم المساس بنقطة الخدمة التي يحصل عليها العامل بالمنشات الفندقية.

ويعتبرالقطاع الفندقي من أكبر القطاعات المشغلة للأيدي العاملة المدربة ، ويبلغ عددالمنشات الفندقية ما يزيد على 500 منشأة سياحية موزعة على كافة أنحاء المملكة.

ويتم رفد سوق العمل من خلال الكلية الفندقيىة “كلية عمون الجامعية” ، مراكز التدريب سنوياً مايقارب الـ”1000″ طالب مهيئون للعمل بالمنشات الفندقية على إختلاف فئاتها ، حيث يوفر قطاع المنشات الفندقية سنوياً مايقارب الـ”5000″ وظيفة.

ويوفر القطاع الفندقي من المميزات والحوافز ماتشجع العاملين للإلتحاق بالعمل الفندقي كـ(التأمين الصحي، الضمان الإجتماعي، نقطة الخدمة، وجبات غذائية ) وغيرها الكثير من المميزات التي يلحظها العامل بالقطاع الفندقي.

وكانت نقابة الخدمات العامة قد وقعت اتفاقية اخرى مشابهة مع نقابة اصحاب المطاعم والحلوياتالاردنية برئاسة النقيب عمر العواد ، تضمنت العديد من الحوافز والاتفاق منح الاولوية في التعيين للعامل الاردني والعمل الجاد لاحلال العمالة الاردنية مكان العمالة الوافدة والزام المطاعم بالحد الادنى للاجور ،واشراكهم في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وتنظيم عقود عمل وفقا للقانون ويعمل في المطاعم السياحية بحسب رئيس نقابة العاملين بالخدمات العامة والمهن الحرة خالد ابو مرجوب اكثر من سبعين الف عامل في مختلف المهن والوظائف في هذا القطاع الحيوي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com