الجمعة , مارس 29 2024 | 9:53 ص
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / ابراهيم القعير: الهروب من الواقع سبب التخلف والضياع

ابراهيم القعير: الهروب من الواقع سبب التخلف والضياع

فيلادلفيا نيوز

إبراهيم القعير

الهروب من الواقع هي حالة عدم الرضا قد تتشكل لدى الفرد والمجتمع لأسباب سياسية أو بسبب الجهل والفقر وتؤدي إلى العديد من المشاكل أولها التخلف وانغلاق الأفق أمام الشباب والإدمان والانتحار وارتفاع نسبة الجريمة والفساد في المجتمع . وتنتشر ظاهرة الفردية وتضمحل القيم والأخلاق .
وقد يؤدي الهروب من الواقع إلى تفكك الأسرة والإحساس بالفشل والعجز في إشباع الاحتياجات والغرائز. واليأس والخوف. وانحراف الشباب وهدر طاقاتهم . وانتشار الكذب والنفاق وكثرة النوم والإدمان على الانترنت.
وينتج من ذلك القهر والعجز والإحباط. والمشاكل . والعزلة وانتشار أماكن الرذيلة والألعاب والمقاهي …..
النموذج الناجح الذي قد يقتدي به ونجح نموذج سنغافورة المنطقة الفقيرة التي وجدت على سبخة ماء وسكانها من الهندوس والمسلمين والصينيين…. استطاعوا أن يؤمنوا بواقعهم وان ينهضوا وهم لا يملكون المقدرات والمصادر الطبيعية الموجودة في العديد من البلدان ولا زالت متخلفة . وان ينهضوا بمواطنهم وبلدهم لتكون من الدول المتقدمة والمهمة والرائعة في العالم .
الإيمان بالواقع والقبول به وإيجاد حلول للمشاكل وتضافر الجهود وبناء الأسرة والمجتمع يعيد الجميع من الضياع إلى الحياة والعيش بكرامة ورقي . لان مقومات النجاح متوفرة في جميع أنحاء المعمورة إذا وجد النظام والوحدة في المجتمع.
الاعتراف بالمشكلة هو بداية الطريق لحلها . والابتعاد عن التضليل الإعلامي والمراوغة …. وقول الحقيقة . وبيان حجم المشكلة . وليكن المجتمع كالجسد الواحد . ومحاولة تقليص الفجوة بين طبقات المجتمع وتقديم الخدمات الأساسية للمواطن والعدل والمساواة . وتعزيز الايجابيات وإزالة السلبيات في المجتمع. وقيام المسؤول بدوره الحقيقي المناط به .
أن تصحوا الآن أفضل بكثير من أن تصحوا متأخرا. وقد فات الركب واستعصت الأمور ووصلت إلى حافة يصعب فيها القول والعمل.
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com