السبت , أبريل 20 2024 | 10:07 ص
الرئيسية / السلايدر / إسرائيل تعتزم الموافقة على مشروع “قناة البحرين”

إسرائيل تعتزم الموافقة على مشروع “قناة البحرين”

فيلادلفيا نيوز

كشفت مصادر إسرائيلية أن حكومة نتنياهو تعتزم الموافقة على مشروع “قناة البحرين”، الذي من المفترض أن يضخ المياه إلى الأردن وينقذ البحر الميت من الجفاف، وفق ما نقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن التلفزيون الإسرائيلي.

وقالت الوكالة إنه منذ التوقيع على الاتفاقية في واشنطن في عام 2013، ظهرت عقبات حالت دون تنفيذها من وقت لآخر. ففي العام الماضي كان هناك حادث إطلاق النار لحارس الأمن في السفارة الإسرائيلية في الأردن وتسبب ذلك في أزمة بالعلاقات بين إسرائيل والأردن استمرت لحوالي العام وتأخرت أيضا المناقشات حول قناة البحرين. بعد ذلك، تم اطلاق تحفظات من قبل خبراء في إسرائيل اعترضوا على ارتفاع تكلفة المشروع وانسحاب الأردن من اتفاقية تأجير الأرض.

ونقلت الوكالة عن المصادر الإسرائيلية أنه وفي إطار المشروع، سيتم وضع خط أنابيب بطول 200 كيلومتر بين البحر الأحمر والبحر الميت في الأراضي الأردنية وسيزودهم بالمياه كما سيحمل المياه إلى البحر الميت لإنقاذ السياحة والفوسفات في المنطقة.

وبينت أن الوزير الاسرائيلي تساحي هنغبي، الذي شارك في المحادثات بين الجانب الإسرائيلي والجانب الأردني، علق على الموافقة على المشروع: “إن قناة البحرين ستمكن الأردن من التغلب على نقص المياه، والسماح لنا بالعمل لإنقاذ البحر الميت من الجفاف والأهم من ذلك تعزيز السلام بيننا وبين دولة عربية تحافظ على اتفاق سلام مع إسرائيل.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com