الخميس , مارس 28 2024 | 12:15 م
الرئيسية / اقتصاد / أكثر من 11 مليار دينار موجودات صندوق استثمار الضمان

أكثر من 11 مليار دينار موجودات صندوق استثمار الضمان

فيلادلفيا نيوز

اعلنت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ابرز نتائج اعمال الصندوق للربع الثالث من هذا العام حيث بلغت الموجودات 11.06 مليار دينار مع تحقيق الدخل بقيمة 375 مليون دينار كما في نهاية 30/9/2020.

وبينت السقاف ان معظم العائد قد تحقق من عوائد ادوات السوق النقدية والسندات والقروض والذي ارتفع بمقدار 35.4 مليون دينار ليصل الى 340.4 مليون دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام مقابل 305 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، غير أن انخفاض اسعار الفوائد وتأجيل توزيع أرباح بعض الشركات عن العام 2019 وتخفيض بعض الشركات نسبة الأرباح التي كان من المقرر توزيعها ، قد اثر على الدخل المتحقق للصندوق والذي بلغ 375 مليون دينار مقارنة مع 442.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

واكدت على ان التدابير المبكرة التي اتخذها الصندوق في التعامل مع تبعات جائحة كورونا قد مكنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من إطلاق برامج الحماية الاجتماعية بموجب اوامر الدفاع، كما ساهم التوزيع الاستراتيجي للاستثمارات في قطاعات حيوية مختلفة في تعزيز منعة الصندوق تجاه الاثار السلبية الجائحة من خلال المحافظة على قيمة موجوداته والتي توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي ادوات السوق النقدية 11.2%، السندات 60 %، القروض 3.3%، الاسهم 14.7%، الاستثمارات العقارية 6.5%، والاستثمارات السياحية 2.7%.

وتنفيذا للخطة الاستراتيجية للأعوام (2019 – 2021) والتي حددت القطاعات المستهدفة لاقامة استثمارات مجدية لها تأثير مباشر على حياة المواطنين من حيث تلبية احتياجاتهم الأساسية وتوفير خدمات أفضل؛ قام الصندوق نهاية شهر آب الماضي بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية والتي ستقوم بإنشاء أول مشروع زراعي لها على مساحة 25 الف دونم في جنوب المملكة لإنتاج الخضراوات والاعلاف الحيوانية، وبقيمة كلية للمشروع تبلغ حوالي 13 مليون دينار. حيث تم التعاقد مع شركة متخصصة لإدارة وتشغيل وتسويق المنتجات وبالاعتماد على تشغيل الايدي العاملة من اهالي المنطقة، كما سيساهم المشروع في تعزيز الامن الغذائي للمملكة و جذب وتوجيه المزيد من الاستثمارات الى محافظات الجنوب.

وبهدف التحول للطاقة النظيفة وخفض تكاليف استهلاك الكهرباء، تم خلال شهر اب الماضي تدشين المحطة الاولى من مشروع انشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومباني المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار، والذي سيحقق انجازه وفرا سنويا في نفقات المؤسسة بقيمة 7 مليون دينار. ويتم العمل حالياً في المراحل النهائية لاستكمال انشاء المحطة الثانية من المشروع والتي من المتوقع تدشينها خلال فترة قريبة.

واشارت السقاف الى نجاح اعمال الملتقى الاول لصناديق التقاعد بعنوان “الاستثمار لتعزيز المنعة” والذي عقد تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عبر تقنية الاتصال المرئي بتنظيم من صندوق الاستثمار وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي في الاردن، حيث تم تبادل الخبرات والدروس المستفادة من التعامل مع الأزمات المختلفة، مشيرة في هذا الصدد الى انه قد تم خلال الملتقى استعراض تجربة الصندوق في التعامل مع التبعات الاقتصادية للجائحة، وتسليط الضوء على البعد التنموي المستدام لاستثمارات الصندوق من خلال اقامة مشاريع ذات جدوى اقتصادية تتوزع على مختلف محافظات المملكة وبالشراكة مع القطاع الخاص تسهم في توجيه المزيد من الاستثمارات لهذه المحافظات بالإضافة الى الاثر الاقتصادي والاجتماعي لهذه الاستثمارات على المجتمع المحلي .

وشددت السقاف على ان الصندوق يعمل بكل تفان ضمن افضل الممارسات التي تحكم عمل الصناديق التقاعدية للحفاظ على اموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي واستدامتها، بالإضافة إلى الدور المهم لاستثمارات الصندوق في نمو الاقتصاد الوطني، وتعزيز البيئة الاستثمارية وخلق فرص العمل لتحقيق التنمية المستدامة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com