الجمعة , أبريل 19 2024 | 2:24 م
الرئيسية / من هنا وهناك / “أرض” و “الإسبانية” ينتديان حول المشاركة المجتمعية واللامركزية

“أرض” و “الإسبانية” ينتديان حول المشاركة المجتمعية واللامركزية

فيلادلفيا نيوز

نظّمت جمعية النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) فعالية حوارية بعنوان “المشاركة المجتمعية الفاعلة للمجتمعات المحلية” من خلال تجربة “اللامركزية” بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية (aecid).

وتأتي الفعالية في ختام مشروع “معاً لنبني” الذي نفّذته (أرض) بدعم من الوكالة الإسبانية، إحدى المنظمات الدولية المنفّذة لبرنامج قدرة الإقليمي (Qudrah Proggramme) المموّل من قبل الصندوق الاستئماني الأوروبي (مدد)، والوزارة الفدرالية الألمانية للتنمية والتعاون الدولي (BMZ).

وتضمنت الفعالية عرضا تقديمياً للتقرير البحثي الذي أعدّه الفريق البحثي في (أرض) حول مشروع “معاً لنبني” بعنوان (دعم الحَوْكمة من القاعدة إلى الأعلى: المشاركة المجتمعية الفاعلة للمجتمعات المحلية ودور مؤسسات المجتمع المحلي على مستوى البلديات شمال الأردن).

وعرضاً تقديمياً للدراسة البحثية التي أعدّتها الوكالة الإسبانية بعنوان (تعزيز قدرة أنظمة الحكم المحلي والمجتمعات المحلية في الأردن: دراسة عن الرضا والإدراك).

تلى ذلك جلسة نقاشية (Panel Discussion) بمشاركة أربعة متحدثين رئيسيين للتعقيب على العروض التقديمية ومجمل عمل مشروع “معاً لنبني” هم: السيدة عائشة جرايدة ممثلة عن بلدية المفرق، والسيد محمد عوّاد السرحان ممثلاً عن بلدية السرحان، والسيد حسين كايد الجراروة ممثلاً عن بلدية الرمثا، والسيد فارع المساعيد ممثلاً عن المجتمع المدني.

واختُممت الفعالية بحوار مفتوح مع الحضور، والإجابة على أسئلتهم وتعقيباتهم ومداخلاتهم بما في ذلك مداخلات ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بموضوع المشاركة المجتمعية واللامركزية مثل وزارة الداخلية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة الإدارة المحلية، ووزارة الشباب، ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، ووزارة الثقافة.

يذكر أن مشروع “معاّ لنبني” قد استمر على مدار عامين من خلال العمل مع (7) شركاء محليين من مؤسسات المجتمع المحلي في مناطق الرمثا والمفرق والسرحان هي: الجمعية الخيرية لتمكين المرأة، جمعية خطوة أمل الخيرية، جمعية شباب بلا حدود، جمعية الكِرام للأسر العفيفة والأيتام، الجمعية الأردنية لرعاية الأحداث والأيتام، جمعية التواصل للتنمية والأسرة والطفولة، جمعية رعاية الطفل الخيرية.

وتضمن المشروع تدريب الشركاء المحليين على موضوعات المشاركة المجتمعية واللامركزية والدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الجمعيات بهذا الخصوص، وبناء قدراتها في تطوير المبادرات المجتمعية، وقيام هذه الجمعيات بتصميم وتنفيذ (12) مبادرة مجتمعية موجّهة لجميع فئات المجتمع المحلي لتشجيعهم على المشاركة الفاعلة وتعريفهم بمفاهيم المشاركة المجتمعية والحوكمة واللامركزية والإجراءات والممارسات المنبثقة عنها.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com