الرئيسية / بلدنا اليوم / وفد كويتي يتفقد مشروع جر مياه الموجب

وفد كويتي يتفقد مشروع جر مياه الموجب

فيلادلفيا نيوز

 

استقبل وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر وفدا اعلاميا كويتيا برئاسة مدير عام وزارة الاعلام الكويتية سعد العجمي الذي يقوم بزيارة للمملكة لعدة أيام للاطلاع على المشاريع الممولة من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ضمن برنامج بعنوان (عطاء بلا حدود).

واعرب الناصر عن تقدير الاردن للمواقف الاخوية الكويتية في تخفيف حدة المعاناة التي خلفتها ازمة اللجوء السوري من خلال تمويل عدد من المشاريع المائية البالغة قيمتها حوالي 49 مليون دينار اردني لقطاع المياه شملت مشاريع لشبكات المياه في مختلف مناطق المملكة وحفر ابار اضافة لتمويل تنفيذ مشروع جر مياه وادي الموجب، مشيرا الى العلاقات القوية بين البلدين الشقيقين التي ارسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه امير دولة الكويت الشقيقة سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

واكد الناصر ان المشاريع الممولة من الصندوق اسهمت بشكل كبير في ايجاد حلول عديدة لمشكلة نقص المياه في عدد من المناطق ومحاربة جيوب الفقر، مبينا ان مشروع جر مياه سد الموجب حصل على جائزة افضل مشروع عالمي للمياه في العام 2006.

وقام الوفد الاعلامي الكويتي بزيارة الى مشروع جر مياه سد الموجب في محافظة الكرك بطاقة 5 ملايين متر مكعب سنويا بكلفة 10 ملايين دينار أردني ممول من خزينة المملكة ومنحة من الحكومة الكويتية.

ويعد مشروع جر مياه الموجب لتزويد مناطق شمال الكرك بكميات مياه معالجة ومحلاة بطاقة 500 م3 / ساعة من المشاريع الهامة التي نفذتها الوزارة مؤخرا لخدمة حوالي 40 الف مواطن في مناطق مختلفة من محافظة الكرك حيث ادى انجاز المشروع الى إحداث نقلة نوعية في التزويد المائي لهذه المناطق.

ويتضمن المشروع خطوطا ناقلة بأقطار 400ملم تمتد من السد حتى خزان شيحان وبطول 5ر18 كم وانشاء مأخذ على سد الموجب، وتركيب ستة مضخات اتوماتيكية غاطسة وثلاثة خزانات لتزويد مناطق قرى العمرو والقصر وفقوع مع تنفيذ محطة رفع ونظام سكادا في مناطق مختلفة من المشروع.

وسيزور الوفد مشروع طاقة الرياح في عمان وميناء الغاز المسال في العقبة ومحطة تحويل كهرباء شرق عمان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.