الجمعة , أبريل 19 2024 | 10:02 م
الرئيسية / السلايدر / وزير النقل: بدء صرف الدعم للراكب الفقير بالربع الأول

وزير النقل: بدء صرف الدعم للراكب الفقير بالربع الأول

فيلادلفيا نيوز

كشف وزير النقل خالد سيف عن البدء في منح الأسر المستفيدة من دعم تكاليف النقل العام خلال الربع الأول من العام الحالي، بالتزامن مع العمل على استراتيجية للنهوض بالقطاع من خلال أنظمة واليات تعتمد على أسس تكنولوجية.

وقال انه تم الانتهاء من كافة الاستعدادت لبرنامج الدعم التكميلي ( تكافل ) للاستفادة من دعم تكاليف النقل العام للأسر الفقيرة، حيث سيبدأ منح الأسر المستفيدة من دعم تكاليف النقل العام الذي يستهدف 10 الاف أسرة أردنية خلال الربع الأول من العام الحالي، مؤكدا الانتهاء من حصر الأسر عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية.

وبين انه لأول مرة يقدم الدعم التكميلي لقطاع النقل، عن طريق دعم الراكب الفقير للاستفادة من دعم تكاليف النقل للأسر الفقيرة، وسيقدم الدعم لرب الأسرة المتعطل عن العمل بالتحديد.

ويستهدف برنامج الدعم التكميلي الأسر كبيرة الحجم التي يكون فيها رب الأسرة متعطلاً عن العمل، وغير مشمول بأنظمة الضمان والتقاعد والتأمين الصحي، أو أسر فقيرة يعاني بعض أفرادها من مشكلات صحية وتعليمية، فيما استثنى البرنامج العاملين في القطاع العام والأسر التي تنتفع من برامج صندوق المعونة.

ويقدم صندوق المعونة الوطنية خلال السنوات (2019-2020-2021 (دعما ماليا لأكثر من85  ألف أسرة أردنية فقيرة ضمن معايير محددة، ويتم تحديد قوائم الأسر المؤهلة للاستفادة من البرنامج في مختلف المجالات.

ويحدد البرنامج أفقر 25 ألف أسرة للاستفادة من خدمة الدعم النقدي المباشر، تليها مباشرة تحديد 50 ألف أسرة للاستفادة من برنامج التأمين الصحي، ومن ثم 10 آلاف أسرة للاستفادة من دعم تكاليف النقل العام للأسر الفقيرة.

وبخصوص خطة الوزارة للتحديث الاستبدالي لأسطول النقل العام في المملكة، أكد سيف ان الوزارة تعمل على آلية معينة في هذا الموضوع، تعتمد على عمر وسائط النقل من حافلات وشاحنات، بالإضافة الى نوع النمط الموجود، إذ ان بعض الأنماط كالشاحنات لا يكون هناك حاجة لزيادة عددها، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجة الى تطوير خدمات النقل بالشكل الذي تقتضيه المصلحة العامة لجميع الأطراف.

أما فيما يتعلق بدراسة تعديل أجور النقل، بين سيف أن إعادة النظر فيها يأتي بعد إصدار تقرير دائرة الاحصاءات العامة لمعدل نسبة التضخم، مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار المشتقات النفطية.

وحول استراتيجية قطاع النقل، قال ان الوزارة تركز حاليا على النهوض بقطاعاتها المختلفة، من خلال أنظمة واليات تعتمد على أسس تكنولوجية لحل مشكلات القطاع ورفع مستوى الخدمات، كنظام الدفع الالكتروني للأجور، واستخدام البطاقات الذكية وغيرها، لافتا الى ضرورة الارتقاء بمستوى قطاع النقل.

الرأي

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com