الإثنين , أكتوبر 25 2021 | 12:48 م
الرئيسية / اقتصاد / وزيرة الصناعة والتجارة توجه القطاع الصناعي لتكثيف الزيارات القطاعية الى العراق

وزيرة الصناعة والتجارة توجه القطاع الصناعي لتكثيف الزيارات القطاعية الى العراق

فيلادلفيا نيوز

أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي أهمية تكثيف الاتصالات والزيارات من قبل القطاع الصناعي الى العراق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وفي إطار التعاون الثلاثي الذي يضم مصر أيضا والاستفادة من الفرص المتاحة.
ووجهت الوزيرة خلال لقائها اول امس الخميس بحضور الأمين العام بالوكالة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين المهندس حسن العمري بعدد من أعضاء مجلس ادارتي غرفتي صناعة الأردن وعمان والصناعيين الذي شاركوا في زيارة الوفد الصناعي الى بغداد مؤخرا للتركيز على الزيارات القطاعية للعراق بما يضمن تحقيق نتائج أفضل وتسهيل التواصل مع الصناعيين ونظرائهم في العراق.
وقالت م. علي أن القمم الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أكدت أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدان الثلاث وخاصة في المجال الصناعي.
وقالت م. علي ان الجانبين الحكومي في الأردن والعراق في تواصل مستمر لأجل معالجة الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري وتسهيل الإجراءات على رجال الأعمال والمستثمرين.
وحثت م. علي الصناعيين للمشاركة في معرض المنتجات الاردنية في بغداد الذي سيتم تنظيمه في شهر كانون أول المقبل مقدمة الشكر للحكومة العراقية ممثلة بوزارة الصناعة والمعادن ووزارة التجارة لتقديم التسهيلات لغرفة صناعة الأردن من حيث تخصيص مساحة في معرض بغداد الدولي لعرض المنتجات الأردنية.
وفي إطار التعاون الاقتصادي المشترك أشارت الوزيرة الى أن شركة استشارية متخصصة ستبدأ قريبا بإجراء الدراسات اللازمة لمشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخصيص الأرض من قبل البلدين لصالح المشروع الذي يتطلع اليه البلدان كرافعة للتعاون الاقتصادية وخاصة في مجال الاستثمارات الصناعية.
وشكرت الوزيرة غرفة الصناعة على جهودها بتنظيم زيارة الوفد وعزمها تنظيم زيارات لوفود صناعية أخرى إلى العراق خلال الفترة المقبلة.
كما شكرت السفارة الأردنية في بغداد ومكتب المستشار الاقتصادي في السفارة على الجهود التي بذلوها لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
واستمعت الوزيرة من ممثلي القطاع الصناعي عن نتائج زيارة الوفد الصناعي الذي زار العراق مؤخرا وآليات المتابعة مع الجانب العراقي لتحقيق نتائج عملية على أرض الواقع.
وتحدث ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن إيهاب القادري عن زيارة الوفد الصناعي الذي زار بغداد مؤخرا واللقاءات التي عقدها مع نظرائه من الجانب العراقي.
وأكد القادري والصناعيون الذين شاركوا في الزيارة وجود مجالات لتعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق وخاصة في المجالات التجارية.
وأشار عضو غرفة صناعة عمان أياد أبو حلتم الى أهمية الزيارات القطاعية الى العراق بهدف بلورة اتفاقات كل قطاع لزيادة الصادرات الأردنية الى السوق العراقي الذي يعد من أهم الأسواق التصديرية للمنتجات الأردنية.
واكد اهمية النشاطات التي تنسق ما بين وزاره الصناعة والتجارة والتموين وغرفة صناعة عمان تحت منظومة صنع في الاردن و فيما يتعلق بترويج المنتجات الأردنية ذات الجودة العالية في اسواق التصدير و على راسها السوق العراقي.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.