الإثنين , أكتوبر 25 2021 | 1:54 م
الرئيسية / اقتصاد / وزيرة الصناعة: استكمال الاجتماعات الأردنية السورية اليوم

وزيرة الصناعة: استكمال الاجتماعات الأردنية السورية اليوم

فيلادلفيا نيوز

قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي،الاثنين، إن الاجتماعات الأردنية السورية التي بدأت الاثنين ستُستكمل الثلاثاء، وهي تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وحول الملفات التي تناولتها الاجتماعات قالت علي لـ”المملكة”: “جرى بحث ملفات التبادل التجاري وحركة نقل الشاحنات وفتح المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة بين البلدين إضافة لملفات الكهرباء والمياه الزراعة ونتطلع للتوصل إلى تفاهمات لتأطير التعاون بما يصب بمصلحة الشعبين والبلدين”.

وقالت علي إن التركيز على تعزيز التعاون والتبادل التجاري بجانب السلع الزراعية والصناعية، وما يهمنا أن نصل لما يصب بمصلحة الاقتصاد للبلدين.

وأكدت أن الاجتماعات ستعلن نتائجها الثلاثاء وسيجرى متابعتها في الفترات القادمة على المستوى الوزاري والفني.

“هناك قوائم حاليا معتمدة للتبادل التجاري بين البلدين وسيجرى دراسة وبحث هذه القوائم” وفق علي.

بدأت في عمّان الاثنين، اجتماعات وزارية أردنية سورية موسعة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والنقل والكهرباء والزراعة والموارد المائية.

وتهدف الاجتماعات إلى تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين وإعادة حركة التبادل التجاري بما يحقق مصالح الطرفين.

وشارك في الاجتماع عن الجانب الأردني وزراء الصناعة والتجارة والتموين مها علي والمياه والري محمد النجار والنقل وجيه عزايزة والزراعة خالد الحنيفات والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ومن الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل والموارد المائية تمام رعد والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا والكهرباء غسان الزامل.

وتظهر أرقام دائرة الإحصاءات العام لسنة 2020 أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 66,762,700‬ مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى سوريا العام الماضي 34,971,700 مليون دينار، فيما المستوردات من سوريا للأردن بلغت 31,791 مليون دينار، ويميل الميزان التجاري لصالح الأردن بـ 3,180,700 مليون دينار.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2018 بلغ 117 مليون دينار حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى سوريا 46.5 مليون دينار فيما بلغت المستوردات من سوريا 70.5 مليون دينار، وتظهر الأرقام أن حجم العجز في الميزان التجاري بلغ 24 مليون دينار لصالح سوريا.

المملكة

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.