الثلاثاء , يناير 19 2021 | 1:10 ص
الرئيسية / اقتصاد / هبوط حاد للذهب في الأردن

هبوط حاد للذهب في الأردن

فيلادلفيا نيوز

سجلت أسعار الذهب في الأردن السبت ، انخفاضا حادا في السوق المحلي الأردني ، بسبب التطورات الأخيرة في الولايات المتحدة ، والتي تسببت في هبوط أسعار الذهب الى تحت حاجز 1900 دولار.

وتراجعت أسعار الذهب في السوق المحلي الأردني 130 قرشا بحسب التسعيرة الرسمية الصادرة السبت 9/1/2021 عن النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ، مقارنة بالتسعيرة السابقة يوم الخميس الماضي.

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية ، 37.6 دينارا لغايات الشراء من محلات الصاغة، مقابل 36.1 دينارا لجهة البيع.

كما بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 44.70 و 33.50 دينارا على التوالي.

عالميا ، تسارع نزول الذهب تحت حاجز 1900 دولار الجمعة، إذ فقد حوالي ثلاثة بالمئة، وهو ما دفع معادن نفيسة أخرى للهبوط، إذ قوضت قفزة لعائدات سندات الخزانة الأميركية جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1849.55 دولار للأونصة، وكان في أحدث التعاملات منخفضا 2.8 بالمئة إلى 1858.89 دولار للأونصة. وخسر 1.8 بالمئة في أسبوع التداول الأول من العام.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 2.8 بالمئة إلى 1859.2 دولار.

وقال إدوارد مويا كبير محللي الأسواق لدى أواندا “يمر الذهب بتحول كبير جوهري بالنسبة للكثير من المستثمرين ويشرعون في التخلي عن تعاملهم في الذهب باعتباره ملاذا آمنا”.

وغذت سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ الأميركي الرهانات على تدابير تحفيز كبيرة، مما رفع عائدات السندات القياسية لأجل عشر سنوات لأعلى مستوياتها منذ مارس آذار

وجاء نزول الذهب بالرغم من هبوط الدولار الذي محا مكاسبه من صعود سابق إلى قمة أكثر من أسبوعين.

وانتشر نزول الذهب إلى المعادن النفيسة الأخرى، إذ تراجعت الفضة 4.9 بالمئة إلى 25.78 دولار للأونصة بعد انخفاض بما يصل إلى 5.4 بالمئة، وهي في طريقها لتسجيل أول خسارة في أربعة أسابيع.

وهبط البلاديوم 1.6 بالمئة إلى 2381.6 دولار، ليشهد أسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل ديسمبر كانون الأول. وخسر البلاتين 3.3 بالمئة، ليسجل 1080.35 دولار، وذلك بعد انخفاض 4.6 بالمئة في وقت سابق من الجلسة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.