الرئيسية / منوعات / نظارة تساعد اطفال التوحد على قراءة تعابير الوجوه

نظارة تساعد اطفال التوحد على قراءة تعابير الوجوه

فيلادلفيا نيوز

نشرت دورية (إن.بي.جيه ديجيتال ميديسين) الاميركية، اليوم السبت، دراسة جديدة قالت فيها، ان “الأطفال المصابين بالتوحد قد تتحسن قدرتهم على فهم تعابير الوجوه وتتطور مهاراتهم الاجتماعية باستخدام نظارة غوغل مع تطبيق للهواتف الذكية”.

وتعرف هذه الأداة التجريبية باسم (سوبر بور جلاس) وتقدم من خلال شريط مبرمج وفيها ألعاب لمساعدة الأطفال على تمييز الوجوه والانفعالات عند التفاعل مع الأسرة والأصدقاء.

وقال فريق الباحثين في الدراسة ان الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد يعانون كثيرا في تمييز تعابير الوجوه والتواصل بالعينين والتفاعل الاجتماعي، لكن بمقدور الكثيرين التحسن على نحو كبير إذا تعلموا مهارات اجتماعية في الصغر.

وطور الباحثون نظارة (سوبر بور جلاس) وهي أداة تعليمية تعمل ببرنامج يتم تشغيله على نظارة جوجل وهاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد.

وتساعد هذه الألعاب مثل لعبة ( شاهد الابتسامة وتوقع الانفعال) الأطفال للتعرف على الوجوه والانفعالات من خلال عرض أيقونات للمشاعر بالنظارة أو النطق باسم الانفعال ليسمعه الطفل.

وقدم فريق البحث نظارات تجريبية إلى 14 أسرة، اكدت 12 منها انها لاحظت زيادة في التواصل بالعين لدى أطفالها، كما انخفضت حدة المرض عند ستة أطفال.

(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.