الرئيسية / السلايدر / نجاح 183 طالبا في امتحان الدبلوم الفني لطلبة “التوجيهي”

نجاح 183 طالبا في امتحان الدبلوم الفني لطلبة “التوجيهي”

فيلادلفيا نيوز

انهت لجنة امتحان برنامج الدبلوم الفني للطلبة غير الناجحين في الثانوية العامة، استخلاص نتائج الامتحان النهائي والذي يؤهل طلبته في خوض سوق العمل المحلي والاقليمي.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي في تصريحات خاصة لبرنامج ‘وسط البلد’ مع الدكتور هاني البدري على راديو ‘فن’، إن لجنة الامتحان انهت استخلاص نتائج الامتحان النهائي لبرنامج الدبلوم التقني الذي بدأ في تشرين الاول من عام 2016.

وبين الزعبي أن الامتحان كان عملياً وليس نظرياً ‘وسيحصل الطالب على شهادة تؤهله بالالتحاق بسوق العمل، مع العلم أن ديوان الخدمة المدنية عدل تشريعاته حتى ينصف الشباب الذين يلتحقون بهذا البرنامج ولم يحالفهم الحظ بالحصول على شهادة الثانوية العامة’.

وأكد الزعبي أن عدد الطلبة الذين تقدموا للامتحان بلغ 208 طلاب، تقدم منهم فعلياً للامتحان 207 طالب، نجح منهم 184 طالبا، واخفق منهم 23 طالبا، حيث بلغت نسبة النجاح 88.9 بالمئة.

وأوضح الزعبي أن الامتحان اشرفت عليه لجان متخصصة من الكليات الجامعية ومن القطاع الخاص التي ستتوكل مهمة تشغيلهم في السوق، مضيفاً: ‘شكلت لجنة الامتحان اختبارات بـ20 تخصصاً على مدى 10 أيام، اجري خلالها قياس لمهارات الطلبة ومدى تأهيلهم لخوض العمل’.

وطالب الزعبي من الكليات المتوسطة بالالتزام بمعايير الاعتماد والخطط الدراسية التي تركز على المهارات بشكل حقيقي، ‘حتى لا يكونوا خريجي الجامعات والكليات المتوسطة حاملين لكرتونة! بل حاملين لمهارات حقيقية تخدمهم في سوق العمل المحلي والاقليمي’.

وتمنى الزعبي على مالكي الكليات الوطنية أن يوفروا على جامعة البلقاء الجهد بما يتعلق بالتخصصات الانسانية كتربية الطفل وغيرها من التخصصات التي لا يوجد لها سوق عمل، وتستنزف من عمر وجهد الطالب دون أي فائدة.

وفيما يتعلق بموضوع الالتحاق ببرنامج الدبلوم المتوسط قال الزعبي إن 2489 طالبا وطالبة ممن معدلاتهم تؤهلهم الالتحاق بالجامعات الرسمية والخاصة قرروا ان يلتحقوا ببرنامج الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية منهم 1308 معدلاتهم تؤهلهم للالتحاق بالجامعات الرسمية (معدلاتهم 65 بالمئة فما فوق).
وأضاف أن هذا العام ارتفاع عدد الطلبة الملتحقين بالتخصصات التقنية والتخصصات التطبيقية مقارنة بالتخصصات الانسانية، في 4 تخصصات، إذ بلغ اجمالي ما قبلوا هذا العام 3722 طالبة وطالبة من كافة فئات المعدلات.

وبين الزعبي أن اجمالي الطلبة المقبولين في التخصصات التقنية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية بلغ 3075 طالبا مقارنة مع 6830 في التخصصات التطبيقية، بينما اجمالي المقبولين في التخصصات الانسانية 287، ليبلغ اجمالي الطلبة المقبولين في الكليات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية 10192 طالبا وطالبة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.