الإثنين , يناير 18 2021 | 3:50 م
الرئيسية / السلايدر / نتائج القمة الأردنية القبرصية اليونانية

نتائج القمة الأردنية القبرصية اليونانية

فيلادلفيا نيوز

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونظيريه اليوناني نيكوس ديندياس، والقبرصي نيكوس خريستودوليديس، الثلاثاء، على ضرورة إنهاء التوتر في شرق المتوسط عبر المفاوضات.

ودعا الصفدي، خلال إيجاز صحفي مع نظيريه الثلاثاء، إلى “إنهاء التوتر في شرق المتوسط عبر المفاوضات وعلى أساس احترام القانون الدولي”.

“ناقشنا 11 قضية مدرجة على أجندة الاجتماع وركزنا على التعاون الثلاثي وقضايا المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية”، أضاف الصفدي، موضحا أن “الاجتماع يأتي تحضيرا لقمة قادة الدول الثلاث التي تستضيفها اليونان العام المقبل”.

ودعا إلى تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967، مشيدا بالموقفين القبرصي واليوناني في دعمهما لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

“لا نحتاج لمزيد من الصراعات ولا بد من اعتماد الحوار واحترام الجميع”، أضاف الصفدي، موضحا أن “الإرهاب عدو مشترك ولا علاقة له بدين الإسلام”.

وتابع أن “الحرب على الإرهاب مهمة الجميع ولا يوجد ما يسمى بـ (الإرهاب الإسلامي)”، مضيفا: “يجب أن نعمل جميعا لأن لا نقع في فخ الإرهاب والإرهابيين”.

وأكد الصفدي على ضرورة دعم “الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي في ليبيا بدون تدخلات خارجية في شؤونها”.

وزير خارجية قبرص، قال إن “الأردن شريك قوي للاتحاد الأوروبي ومنارة للسلام والاستقرار في المنطقة”، مضيفا: “ملتزمون بدعم الأردن في الجانبين الاجتماعي والاقتصادي”.

وعقد وزراء الخارجية اجتماعا هو الرابع لوزراء الخارجية في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت في عام 2016، لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة التنسيق في جهود حل الأزمات الإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.