الخميس , أغسطس 18 2022 | 10:43 م
الرئيسية / stop / مهرجان جرش يمنح جائزته للشاعر العناني  ..وأبو لاوي يحصل على جائزة الشعر 

مهرجان جرش يمنح جائزته للشاعر العناني  ..وأبو لاوي يحصل على جائزة الشعر 

فيلادلفيا نيوز

كرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار الخميس الشاعر الأردني زياد العناني الذي منحه مهرجان جرش للثقافة والفنون 36، جائزته، كما سلمت الشاعر صلاح ابو لاوي الفائز بجائزة رابطة الكتاب الأردنيين لأفضل ديوان شعري لهذا العام.

الحفل الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي وأداره الشاعر الدكتور راشد عيسى، ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان اشتمل على عرض فيلم قصير عن الشاعر العناني كتبه القاص مخلد بركات، وأخراجه رمضان الفيومي، والتعليق الصوتي للفنان أسعد خليفة، يتحدث عن تجربته مع الشعر.

وزير الثقافة النجار، قالت خلال الحفل: إن زياد شاعر متميز، وله باع طويل مع القصيدة، ومع حروفها من خلال دواوينه المختلفة، مضيفة أننا اليوم من خلال تكريم شاعر متميز نسعد به، بجائزة مهرجان جرش، نسعى أن نعيد للشعر الألق الذي يستحقه، ونعيد الألق أيضا للغة العربية، ليس بصفتها مشروع هوية فقط، وأنما أن نحتفي بقدرتنا على إعادة مساحات التنوير والإبداع والحرية للإنسان العربي، وأن نعيد كل ما يتصل بمفاهيم العدالة، وإنتاجها من أجل القيم الانسانية.

وأضافت النجار أن البعد الثقافي لمهرجان جرش للثقافة والفنون هو في قلب المهرجان، ولا يمكن أن نستغني عن هذا البعد الثقافي، كما أن المشروع الثقافي الأردني الذي يقوم على التعددية، وجمع الأخوة العربية لا يمكن أن يعيش بعزلة، إذا ما أردنا للأردن أن ينطلق إنطلاقة جديدة باتجاه الإبداع والابتكار والريادة والجمال والإنتاج، واكتشاف المزيد من الطاقات الإبداعية من شعراء وكتاب ومؤرخين ومفكرين.

وفي كلمة اللجنة الثقافية، قالت عضو اللجنة الدكتورة مها العتوم، إن اللجنة حرصت هذا العام على اتباع معايير ترقى بالمستوى المهرجان في اختيار الاسماء الشعرية العالية، وتوزيع القراءات على خارطة الوطن لتشمل عمان وجرش ومادبا، وهناك أمسية خاصة مهداة إلى روح الشاعر الراحل جريس سماوي في مسقط رأسه في الفحيص.

وأشارت إلى أن البرنامج يشتمل على حلقات نقدية بعنوان: أثر التكنولوجيا في التلقي ما بين القصيدة واللوحة” بمشاركة نخبة من نقاد الأدب والتشكيلين الاردنيين والعرب، وبرنامج خاص بالقصة القصيرة يحتفي بتجربة الكاتب فخري قعوار، وأمسيات قصصية بمشاركة قاصين أردنيين وعرب.

وتوقفت العتوم عند تكريم الشاعر زياد العناني لافتة، أن العناني شاعر سجل بصمته الخاصة على امتداد تجربته الشعرية وكتب قصيدة نثر مغايرة انسانية وسياسية واجتماعية بعيدة عن السائد والمألوف ومتعالية على الخطابية والشعارات تحفل بالأسئلة وتحرض على البحث عن المعنى والجدوى، وهذا ما توضحه دواوينه.

وأوضحت أن البرنامج الثقافي للمهرجان ثمرة الشراكة الحقيقة الفاعلة بين إدارة مهرجان جرش وبين وزارة الثقافة، ورابطة الكتاب الاردنيين، واتحاد الكتاب الاردنيين، ورابطة التشكيليين الأردنيين ومديريات الثقافة في المحافظات، وعدد من المؤسسات.

وخلال الحفل، كرمت النجار الفائز بجائزة رابطة الكتاب الأردنيين التي تحمل هذا العام اسم الشاعر الراحل ابراهيم الخطيب التي تنظمها الرابطة سنويا لأفضل ديوان شعري، وحصل عليها هذا العام الشاعر صلاح أبو لاوي عن ديوان “فعل صغيرهم هذا”.

 

..انطلاق الأمسيات الشعرية “الجرشية”

في الأمسية الشعرية الأولى من أمسيات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته لهذا العام والتي تقام بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين، قرأ عدد من الشعراء الأردنيين والعرب مجموعة من قصائدهم في الأمسية التي أدرها الشاعر الدكتور راشد عيسى.

افتتح الأمسية الشاعر العراقي الدكتور على جعفر العلاق بقراءة شعرية بعنوان ربما، فيما قرأ الشاعر السعودي أحمد الملا مجموعة من قصائده منها: تريث قليلا، وتجنب الصواب، سيد الضواري.

كما قرأ الشاعر يوسف عبد العزيز في الأمسية ذاتها التي أقيمت في المركز الثقافي الملكي مجموعة من قصائده منها: مخالب ذهبية، وضجر، ونأي، وموسيقى، وغيرها، وقرأ طارق مكاوي قصيدة منازل، وغربة، ولم نمت بعد.

واختتم الشاعر غازي الذيبة قراءات الأمسية الشعرية بقصائد: مروا، خذني معك، وأنا من بدون عكاكيز، أركض نحو الستين.

في نهاية الأمسية التي حضرها جمهور من محبي الشعر والأدب، كرم عضو اللجنة الثقافية الشاعر زهير أبو شايب الشعراء المشاركين في الأمسية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.