الخميس , مارس 28 2024 | 10:36 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / منخفض قطبي يبدأ غدا وثلوج على المرتفعات الجمعة والسبت

منخفض قطبي يبدأ غدا وثلوج على المرتفعات الجمعة والسبت

فيلادلفيا نيوز

 

من المتوقع أن تتأثر منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة، بمنخفض جوي مُرفق بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة وذلك ابتداءً من ليلة الخميس/الجمعة ويمتد حتى فجر الأحد، وفق “طقس العرب”.

وفي التفاصيل، قال الموقع إن مناطق عديدة وهامة من القارة الأوروبية تتأثر بمرتفع جوي في طبقات الجو كافةً يجلب الاستقرار إليها، وعلى إثر ذلك تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة من غرب روسيا إلى شرق البلقان وثم تركيا ولاحقاً إلى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتبدأ درجات الحرارة الخميس رحلة انخفاضها التدريجي والملموس، مقارنة بالأربعاء الدافىء نسبياً، وتعبر البلاد جبهة هوائية أولى تابعة لهذا المنخفض الجوي بحيث يشتد وينتظم الهطول المطري في شمال ووسط المملكة إضافة إلى مرتفعات الكرك مع ساعات فجر الجمعة.

وتستمر الأجواء نهار الجمعة، باردة وعاصفة مع هبوب نشط إلى قوي للرياح الغربية، وماطرة على فترات، تترافق أحياناً بالعواصف الرعدية والبَرَد، ومع ساعات المساء تتدفق إلى المملكة تيارات هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو المنخفضة والمتوسطة.

حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها وبشكل ملموس، وتتحوّل الهطولات المطرية إلى ثلوج فوق المناطق التي ترتفع أكثر من 1000 متراً عن سطح البحر وتشمل مرتفعات جرش وعجلون وقمم العاصمة عمان والبلقاء إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتدريجياً مع مرور ساعات الليل يتدنى مستوى تساقط الثلوج إلى ما يُقارب الـ850 متراً عن سطح البحر بمشيئة الله، إلا أنها تصبح مُتقطعة إجمالاً في شمال ووسط المملكة، وأكثر انتظاماً في جبال الكرك والطفيلة.

وتبقى الأجواء باردة بشكل لافت يوم السبت، وغالباً غائمة، مع تساقط مُتقطع للثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متراً عن سطح البحر، وتكون الهطولات على شكل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في المناطق التي يقل ارتفاعها عن ذلك.

ويتوقع تدني مدى الرؤية الأفقية يوم السبت في العديد من المناطق، بفعل تشكّل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض. وتكون درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة بحدود 8-10 درجات مئوية، وتكون العظمى بين 3-7 درجات مئوية في مُعظم المدن الأردنية الرئيسية.

وتتراجع الفعالية الجوية مع ساعات فجر الأحد، حيث يتحرك المنخفض الجوي بعيداً نحو شمال العراق، ويرتفع الضغط الجوي بفعل امتداد لمرتفع جوي قادم عبر الأراضي المصرية نحو المنطقة.

ومن المُنتظر أن يُشكّل المنخفض الجوي المتوقع، دفعة للموسم المطري والزراعي في المملكة، وذلك بعد غياب الأمطار الهامة عن مناطق المملكة الزراعية منذ أواخر ديسمبر-كانون الأول الماضي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com