السبت , مايو 21 2022 | 7:28 م
الرئيسية / السلايدر / مشاركون يؤكدون ضرورة التوعية بالملكية الفكرية لتشجيع الإبداع لدى الشباب

مشاركون يؤكدون ضرورة التوعية بالملكية الفكرية لتشجيع الإبداع لدى الشباب

فيلادلفيا نيوز

أطلقت شركة رسالة السلام للتنمية المجتمعية بالشراكة مع هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، جلسة لرفع الوعي لدى الشباب الأردني بالملكية الفكرية ضمن مشروع أحمي فكرتك ، بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) ، و قمصية للملكية الفكرية ، بحضورعدد من الفعاليات الشبابية من أصحاب المشاريع الريادية و المبادرات الشبابية .

وقالت المؤسس و الرئيس التنفيذي لرسالة السلام للتنمية المجتمعية و المالك لمتجر أيرس الالكتروني المحامية ريم المحسين ، في كلمتها الافتتاحية، إن تنظيم الورشة يؤشر على فاعلية الشراكة بين مختلف المؤسسات ذات العلاقة المتخصصه في مجال الملكية الفكرية ، بهدف تبادل الخبرات في مجالات عدة منها الملكية الفكرية وبناء القدرات والتشريعات الناظمة في المجال و خصوصا لدى الشباب الأردني ، وغيرها من القضايا ذات الصلة كبيانات الملكية الفكرية والإيداع الإلكتروني المحلي والدولي لبراءات الاختراع.
وبين المدير العام لشركة قمصية للملكية الفكرية و رئيس جمعية الأردنية للملكية الفكرية نادر قمصية أن شركتة تعمل على تحديث منظومة تعليمات وبراءات الاختراع لتشجيع الباحثين على تحويل نتاجهم البحثي الى منتجات ملموسة تسهم في رفد الاقتصاد الوطني وحل مشكلات في العديد من المجالات .

قمصية استعرض التعريف بحقوق الملكية الفكرية وعناصرها وأهميتها في حماية الصناعة الوطنية وتطويرها وزيادة صادراتها . هذا و تهدف الجمعية الأردنية للملكية الفكرية لزيادة الوعي لدى جمهور المستهلكين بحقوق الملكية الفكرية، وتقديم الاقتراحات والدراسات للجهات المختصة فيما يتعلق بتطوير آليات العمل والتشريعات والاتفاقيات.

و أشارت ممثل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ميرا حسن عن مشروع بناء قدرات الملكية الفكرية ودوره في رفع الوعي بأهمية حماية الملكية الفكرية ، وأقسامها، وإجراءات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والجهات المسؤولة عن حماية الملكية الفكرية في الأردن، والاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية.
عرضت حسن أبرز ملامح مشروع “بناء قدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط “، مشيرة إلى أنه يهدف إلى بناء قدرات الملكية الفكرية وريادة الأعمال بتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج “التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية ” .
وبيّنت أنه يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة .
و أشار منسق هيئة شباب كلنا الأردن في الزرقاء سمير فاخوري لاهمية التعاون في الدعم الذي تُقدمه مختلف المؤسسات الوطنية في مجال الملكية الفكرية، ودعم رواد الأعمال والمُبتكرين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجهود التي تسعى لها الهيئة في رفع مستويات الوعي والمهارات والقدرات المُتعلقة بالملكية الفكرية، ودعم شباب المبدعين والمبتكرين ، وتوفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير التدريب والتعليم وبناء القدرات في هذا المجال.
يذكر أن فكرة مشروع أحمي فكرتك أنبثقت عن شركة رسالة السلام للتنمية المجتمعيه وهي شركة أردنيه غير ربحية ناشطه في العديد من المجالات التي تعني بتطوير المهارات وتنميه المجتمعات ودعم الشباب والمرأه ولديها شراكات استراتيجية مع عدة هيئات دوليه ومحليه .

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.