الأحد , يناير 16 2022 | 1:03 م
الرئيسية / stop / مائة عام من الزمن في موسوعة الأمن العام التاريخية 1921- 2021

مائة عام من الزمن في موسوعة الأمن العام التاريخية 1921- 2021

فيلادلفيا نيوز

– احمد صلاح الشوعاني – دانيا محمد الهدرة – ليس بجديد أو غريب على نشامى الأمن العام أن يتميزوا بتسطير الماضي والحاضر وتسليط الضوء على ما تم من انجازات في موسوعة تحاكي تاريخ مائة عام من العمل والجهد قام به مجموعة من فرسان الأمن ليرى العالم اجمع تاريخ من العمل البطولي الذي قام به رجال كان همهم الأول والأخير حماية الوطن والمواطن.

نشامى الأمن العام حملوا الأمانة وضحوا بأرواحهم من أجل حماية الوطن والمواطن ومتد العمل البطولي في دولة فلسطين والعالم اجمع منذ تأسيس الدولة.

سطر النشامى في موسوعة الأمن العام التاريخية كيف عمل النشامى في دولة فلسطين وكيف كان الأمن والأمان عنوان ( لوجود الفرسان الأردنيين ) تم عرض الصور التي توثق وجود النشامى في جميع بقاع الأرض .

حكاية الموسوعة سطرها فرسان الأمن العام ليعلم الجميع أن تاريخ الأمن والأمان ولد مع ولادة الدولة الأردنية في ظل القيادة الهاشمية من عبد الله المؤسس إلى عبد الله المعزز .

موسوعة تحاكي الماضي والحاضر بأدق التفاصيل وبأيدي خبراء مديرية الأمن العام المؤسسة الأمنية الأولى في الأردن و الوطن العربي ، فرسان كتبوا بأقلامهم ما عجز عنه الكثيرون كان همهم الأول والأخير أن يرى الجميع الإرث العظيم الذي أنجزته مديرية الأمن العام خلال مسيرة امتدت مائه عام .

إنّ أهميّة دراسة التّاريخ تكمن في كون التّاريخ من أهم العناصر الّتي يستند عليها أي مجتمع في تطوّره ولأنّ التّاريخ له علاقة وثيقة بمختلف المراحل التي يعيشها الإنسان وترتبط المراحل بشكل مباشر ” بالماضي والحاضر ” ولأهميّة علم التّاريخ فقد خصّصت مديرية الأمن العام وبتوجيهات مباشرة و باهتمام كبير من قبل الباشا عطوفة مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة ، بتوثيق تاريخ مديرية الأمن العام بالشكل الذي يليق بسمعة وتاريخ المديرية وعدم إغفال أي مفصل تاريخي من مفاصل تاريخ الأمن العام وأن يكون التوثيق مبني على منهجية علمية .

خمسة عشر شهرا من العمل سطر نشامى وفرسان الأمن العام موسوعة الأمن العام التاريخية لتحاكي مسيرة امتدت منذ عام 1921 إلى عام 2021 لتحكي حكاية وطن وقيادة هاشمية حكيمة من عبد الله المؤسس إلى عبد الله المعزز .

وفي النقاط الآتية نذكر أهميّة الموسوعة واهم النقاط و الأهداف التي سطرها نشامى وفرسان الأمن العام في موسوعة الأمن العام التاريخية التي أنجزتها مديرية الأمن العام .

الفكرة من الموسوعة :
بنيت الموسوعة على منهجية علمية ( المعلومة والصورة و الوثيقة ) وهي الأولى البحثية المعبرة بشكل رئيسي لإنجازات الأمن العام التاريخية التي تتحدث بشكل مباشر عن تأسيس مديرية الأمن التي بدأت مسيرتها العملية منذ عام 1921 إلى عام 2021 في عهد الملك عبد الله المؤسس إلى جلالة الملك عبد الله المعزز .
التوجيهات الرئيسية :
وكانت التوجيهات والرسالة التي وجهها عطوفة مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة أن يتم توثيق تاريخ مديرية الأمن العام بالشكل الذي يليق بسمعة وتاريخ المديرية وعدم إغفال أي مفصل تاريخي من مفاصل تاريخ الأمن ، وأن يكون التوثيق مبني على منهجية علمية .

اشتملت الموسوعة :

– اشتملت الموسوعة على ثلاث مائة صفحة تتحدث عن تاريخ الأصالة لجهاز الأمن العام .

– اشتملت ايضاً على أكثر من ألف صورة منها ثلاث مائة صورة تعرض لأول مرة في تاريخ الأمن العام .

– وأربع مائة وخمسون معلومة ، وثمانية وثمانون معلومة تذكر لأول مرة

– شملت صور وأسماء المراكز الأمنية ( المخفر) المتواجدة في دولة فلسطين.

– تختص الموسوعة بتاريخ الأمن العام وذلك مع نشأت الدولة الأردنية .

– شملت الموسوعة المسميات القديمة لجهاز الأمن العام ( الفرسان ، الدرك ، الأمن ) .

– وثقت الموسوعة مرحلة الدمج التي تعتبر نقطة تحول في تاريخ الأمن العام التي حصلت في عهد عطوفة مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة التي ضمت مديرية الأمن العام ، الدفاع المدني ، الدرك .

– شملت العديد من اللقاءات التي توثق ما تم ذكره بالموسوعة من متقاعدين وعائلات وأقارب شخصيات عملت في جهاز الأمن العام على مر السنوات السابقة الماضية .

مصادر الموسوعة التي تم الاستناد عليها من خلال فريق العمل :
– المصدر المهم والموثوق أرشيف مديرية ضباط مديرية الأمن العام
– أرشيف الأمن العام في مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية .
– مقابلة العقيد علي أبو رمان الذي قدم المساعدة في جمع الوثائق .
– أرشيف متحف الحرب البريطاني
– أرشيف بمكتبة الكونغرس
– الأرشيف الأسكتلندي
– أرشيف صحفيين مروا على الأردن عام 1924 وعام 1930.
– التواصل مع عائلات وأقارب الشهداء.
– مقابلة اللواء المتقاعد عدنان الشمايلة
– مقابلة العقيد المتقاعد أحمد الرفاعي.
– المكتبة الوطنية الاطلاع على الصحف والمجلات في الأردن الخاصة الأربعينات والخمسينات.

تسلم النسخة الأولى :

قام عطوفة مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة بتسليم النسخة الأولى لموسوعة الأمن العام للقائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني عند زيارته لإدارة حماية الأسرة .

مميزات الموسوعة :
– تم مقابلة أكاديميين الأستاذ الدكتور محمود الرويضي نائب رئيس جامعة مؤتة، الأستاذ الدكتور غازي العطنة رئيس قسم التاريخ في جامعة الإسراء.
– صور ووثائق عرضت لأول مرة تشمل (شهادات تعيين، شهادات إخراج، صور برقية حوادث، ترفيعات في الأربعينات والخمسينات…..)
– معلومات عن أول موقع قيادة في البادية، أول مدير شرطة في عمان، أول أربعة أو خمسة مدراء شرطة من عام 1921.
– الحكمة من مرحلة الدمج وثمرة الرؤية الملكية.

فريق العمل :
الموسوعة تعبر عن كل ضابط وعسكري وشرطي في مديرية الأمن العام العريقة، وبجهودهم تم إنجاز الموسوعة العظيمة وأظهروا أن هذا التطور في جهاز الأمن العام أسهم في الحفاظ على استقرار وأمان المملكة الأردنية الهاشمية .

استمر العمل من خلال الخطة العملية لأكثر من خمسة عشر شهرا ، كتبت الموسوعة من أول صفحة لآخر صفحة بأقلام وأيدي أمنية خالصة في مديرية الأمن العام ، وتمت مراجعة الجودة والإخراج على مدار الساعة من قبل خبراء المديرية .

تم توثيق الموسوعة من خلال الدكتور الملازم أول محمود عبد الكريم الزيود وبتوجيهات ومتابعة بشكل مباشر من قبل عطوفة مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة و عطوفة العميد الركن د. معتصم أبو شتال مساعد ، العقيد محمود الشياب مدير مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية والعقيد عامر السرطاوي

تم طباعة الموسوعة داخل مطابع مديرية الأمن العام وبتكلفة مئتان وستة وثمانون دينار أردني .

الدكتور الملازم أول محمود الزيود
جميع هذه الصعوبات اختفت مع هذه الثمرة العظيمة .

في الختام :
نؤكد على أن ما تم انجازه من قبل نشامى وفرسان الأمن العام في تسطير تاريخ الماضي والحاضر في موسوعة الأمن العام التاريخية يجب أن تسلط عليه جميع الأضواء بل علينا أن ندعو المؤسسات التعليمية والأكاديمية والوزارات للتعلم والاستعانة بخبرات نشامى وفرسان الأمن العام لتسطير مسيرة مؤسساتهم في ذكرى المئوية الأولى والثانية .

ومن هنا نؤكد أن هذا الانجاز العظيم لابد أن يكون عنوان رئيسي في كافة المؤسسات الوطنية الأردنية في القطاع العام والخاص واخص وسائل الأعلام .

الفيديو يتحدث عن زيارة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني لإدارة حماية الأسرة وتسلم النسخة الأولى من الموسوعة :

تدقيق : ياسمين محمد

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.