الخميس , أغسطس 11 2022 | 12:18 ص
الرئيسية / السلايدر / مؤسسة العويس الثقافية توقع اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الفكر العربي في بيروت

مؤسسة العويس الثقافية توقع اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الفكر العربي في بيروت

فيلادلفيا نيوز – أحمد الطراونة 

 وقعت مؤسسة سلطان بن علي العويس ومؤسسة الفكر العربي في بيروت، اتفاقية لتعزيز التعاون الفكريّ والثقافيّ والعلميّ في مواجهة ما يتعرّض له العالم العربيّ من تحدّيات، وفي تحقيق نهضته وبناء مستقبله الزاهر.

وقع الاتفاقية من جانب مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية سعادة عبد الحميد أحمد – أمين عام المؤسسة ومن طرف مؤسّسة الفكر العربيّ-، سعادة البروفسور هنري العَويط، المدير العامّ للمؤسّسة.

حيث نصت الاتفاقية على التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات التي تقع ضمن اختصاصاتهما واهتماماتهما، وهو يتجسّد، على سبيل المثال لا الحصر، في ما يلي: تنفيذ دراسات وبرامج ومشروعات مشترَكة، وإقامة فعاليّات مشترَكة فكريّة وثقافيّة وعلميّة، وتبادل الدعوات للمشاركة في ورش العمل والندوات والمؤتمرات التي ينظّمها كلّ طرف، وتبادل الكتب والدراسات والتقارير والدوريّات التي يُصدرها كلّ طرف، وتبادل المعلومات والوثائق والخبرات في مجالات اهتماماتهما المشترَكة، وأيضاً تبادل قاعدة بيانات الشخصيّات الفكريّة والثقافيّة والعلميّة.

وقد اعتمد الطرفان في تطبيق هذه المذكّرة على مبدأ التشاور والتنسيق، حيث يضعان برنامج عمل مشترك تتمّ مراجعته بشكلٍ دوريّ، ويوقّع الطرفان بروتوكولاً خاصّاً بكلّ نشاطٍ مشترك يحدّدان فيه إطاره وبرنامجه وممثّلي كلّ طرفٍ فيه ودوره والتزاماته على صعيد تنفيذه، كما يتعاون الطرفان في تغطية تكلفة الأنشطة المشتركة التي يتّفقان على إقامتها، من خلال مساهماتهما في تمويلها أو إيجاد الرعايات اللازمة لدعمها. كما اتفق الطرفان على عقد اجتماعات على أعلى مستوى بينهما لتقييم تجربة التعاون بينهما بصورة عامّة ومدى التقدّم المحرز في برنامج العمل المشترَك بصورة خاصّة.

كما تم الاتفاق أن تسري هذه الاتفاقية لمدّة خمس سنوات من تاريخ التوقيع عليها، وتُجدّد لمدّة مماثلة باتّفاق الطرفين ما لم يُبد طرفٌ رغبته في عدم تجديدها قبل موعد انتهائها ب 3 أشهر على الأقلّ.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس وقعت عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع مؤسسات مشابهة مثل مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن، والمجلس الأعلى للثقافة في مصر ومنتدى الفكر العربي في لبنان ودار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة العراقية وغيرها من المؤسسات الثقافية الفاعلة في الوطن العربي.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.