الإثنين , يونيو 27 2022 | 12:56 ص
الرئيسية / اقتصاد / قطر: 190 مليون دولار تحويلات الأردنيين في 5 أشهر

قطر: 190 مليون دولار تحويلات الأردنيين في 5 أشهر

فيلادلفيا نيوز

بلغت قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في قطر خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي، نحو 190 مليون دولار، بارتفاع نسبته 7.9 بالمئة مقارنة بـ 175 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام 2021.
وقال مسؤولو شركات صرافة وتحويل أموال في السوق القطري، إن حجم تحويلات العمالة الأردنية في قطر، تشهد نموا ملحوظا منذ بضع أعوام.
وأوضحوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ، أن السبب في ذلك ربما يعود إلى تزايد أفراد العمالة الأردنية المتواجدين في قطر خلال الفترة الماضية.

وتقدر أعداد الجالية الأردنية في قطر حاليا بنحو 70 ألفا، مقارنة بـ 60 ألفا قبل نحو ثلاثة أعوام.
ويعود تزايد أعداد الأردنيين العاملين بقطر في الآونة الأخيرة، إلى تشغيل حوالي 10 آلاف أردني من الشباب الأردني خلال الفترة الماضية، تنفيذا للمبادرة الأولى لأمير قطر، بتوفير فرص عمل لـ 10 آلاف أردني في القطاعين الحكومي والخاص في قطر، والتي تم إطلاقها عام 2018، والمبادرة الثانية بتوفير عدد مماثل من فرص العمل والتي أطلقت خلال شهر شباط عام 2020.
وقالت بيانات حديثة صادرة عن مصرف قطر المركزي، إن قيمة تحويلات العاملين في قطر من جميع الجاليات، بلغت خلال العام الماضي نحو 40 مليار ريال (11 مليار دولار).
وأشارت البيانات إلى أن إجمالي قيمة التحويلات المالية للعاملين خلال الربع الأول من العام الماضي بلغت نحو 9.66 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي قيمة هذه التحويلات خلال الربع الثاني من ذات العام نحو 10.3 مليار ريال، بينما سجلت انخفاضا طفيفا خلال الربع الثالث من العام الماضي، لتبلغ نحو 9.53 مليار ريال، ثم عاودت الارتفاع إلى نحو 10 مليارات دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي.
ويقوم أغلب العاملين في قطر بتحويل أموالهم للخارج من خلال شركات ومحال الصرافة بدرجة أولى ثم من خلال البنوك والمصارف العاملة في البلاد.
بترا

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.