الجمعة , نوفمبر 22 2019 | 4:16 ص
الرئيسية / اقتصاد / قروض البنوك تتخطى 27 مليار دينار

قروض البنوك تتخطى 27 مليار دينار

فيلادلفيا نيوز

ارتفعت قيمة قروض البنوك المحلية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بمقدار 918.8 مليون دينار أو ما نسبته 3.5 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب نشرة البنك المركزي.
وبلغت القيمة الإجمالية للقروض الممنوحة في نهاية شهر آب(أغسطس) 27.03 مليار دينار مقارنة مع 26.11 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.
وتعرف التسهيلات الإئتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد بدون أي خسائر.
يشار إلى أن البنك المركزي الأردني خفض الشهر الماضي الفائدة على أدوات الدين الرئيسة بمقدار 0.25 نقطة، واستجابت بعض البنوك لقرار المركزي بتخفيض سعر الفائدة للمنافسة على تقديم التسهيلات.
وبلغت قيمة التسهيلات ضمن نوع جاري مدين في نهاية آب (أغسطس) الماضي 3.1 مليار دينار مقارنة مع 3.08 مليار دينار أي بنسبة ارتفاع 0.6 %.
وبلغت نسبة تلك التسهيلات من القيمة الإجمالية للتسهيلات الممنوحة في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي نحو 11.4 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات نوع قروض وسلف في نهاية آب (أغسطس) الماضي 17.5 مليار دينار مقارنة مع 16.9 مليار دينار في نهاية العام 2018، أي بنسبة ارتفاع 3.3 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 64.8 %.
في حين بلغت التسهيلات الائتمانية تحت بند قيمة البطاقات الائتمانية في نهاية آب (أغسطس) الماضي 187.6 مليون دينار مقارنة مع 167.3 مليون دينار في نهاية العام 2018 بنسبة ارتفاع نسبته 12 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات بنوع كمبيالات وإسناد مخصومة 223 مليون دينار مقارنة مع 242 مليون دينار بتراجع نسبته 8.1 %.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.