الرئيسية / اقتصاد / فريز: الاقتصاد الوطني يظهر مؤشرات تعافي

فريز: الاقتصاد الوطني يظهر مؤشرات تعافي

فيلادلفيا نيوز

 

قال محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، إن الاقتصاد الأردني اظهر مؤشرات عديدة على التعافي وتحقيق معدلات نمو إيجابية في الأعوام المقبلة.

وأضاف في كلمة بافتتاح الملتقى الخامس للمسؤولية المجتمعية للبنوك اليوم أن الاردن تمكن من تجاوز العديد من التحديات في السنوات الخمس الماضية، والتي أدت الى هبوط معدل النمو الاقتصادي إلى أقل من معدلاته التاريخية٧.١ في المائة سنويا في الفترة ما قبل الازمة إلى متوسط ٢.٦ في المائة سنويا في الفترة ما بعد الأزمة (٢٠١٠-٢٠١٦).

وأظهرت أخر الأرقام زيادة في حجم الأموال التي تنفذها البنوك في إطار المسؤولية المجتمعية الى ١.٣% من أرباحها خلال العام الماضي.

وأشار بأنه يجب ان يرافق قيام البنوك بالإنفاق على مجالات المسؤولية المجتمعية قيامها بإجراء دراسات معمقة حول مدى جدوى هذا النوع من الانفاق خصوصا وانه يساهم في زيادة درجة الثقة بالبنوك وينعكس ايجايا على نشاطها وما تحققه من أرباح.

ولفت ان التمويل المسؤول الذي تقدمه البنوك أن كان للافراد او للمؤسسات او الأنشطة الاقتصادية المختلفة لا يتأثر مع مستوى ونوعية القروض الممنوحة لتحقيق الربح لهذه الانشطة الامر الذي يتطلب زيادة مخصصات القروض المتعثرة مع ما يرافق ذلك من استملاك عقارات لايمكن التخلص منها.

ودعا فريز البنوك ان يكون دورها اكبر تجاه التنمية المجتمعية خاصة في تشجيع الإبداع والابتكار وتنمية الشباب ودعم التوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.