الخميس , مارس 28 2024 | 11:50 م
الرئيسية / السلايدر / عبيدات : النصف الثاني من العام الحالي قد يشهد نهاية كورونا

عبيدات : النصف الثاني من العام الحالي قد يشهد نهاية كورونا

فيلادلفيا نيوز

اكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، وجود معطيات تشير الى ان النصف الثاني من العام الحالي قد يشهد نهاية وباء فيروس كورونا المستجد بالعالم، لكنها غير مضمونة.

وقال خلال لقاء جمعه واعضاء من لجنة الأوبئة، مساء امس السبت، مع ممثلين عن القطاعات المغلقة وغير المسموح لها بالعمل، ” ان التوقعات مبنية على معطيات عملية منها اصابة اعداد كبيرة من البشرية بالفيروس مما ولد مناعة طبيعية لديها، بالاضافة للتوصل الى المطعوم الخاص بالوباء.

وشدد الدكتور عبيدات خلال اللقاء الذي عقد بمقر غرفة تجارة عمان، بحضور وزير السياحة نايف الفايز، واعضاء من مجلس ادارة الغرفة، على ضرورة ان يأخذ المواطنين المطعوم لدعم الجهود المبذولة في القضاء على الفيروس، مستغربا الأصوات والاشاعات التي تدفع باتجاه عدم قبوله ورفضه.

وبهذا الصدد، دعا القطاع التجاري الى دعم التوجهات الرسمية بخصوص التوعية بأخذ المطعوم الذي وصفه بانه ” مأمون وبفعالية عالية” للوقاية من أخطر وأسوا وباء عرفته البشرية، مؤكدا ان المطاعيم تعتبر من اكبر الانجازات التي حققها العالم واسهمت بالقضاء على الأمراض.

واكد الدكتور عبيدات ان وزارة الصحة لا يروق لها بقاء القطاعات الاقتصادية مغلقة ومتوقفة عن العمل لكن الخوف والتسرع وبخاصة بعد ظهور معطيات جديدة للوباء وتسجيل 5 حالات من السلالات الجديدة، “يجعلنا نتمهل في اتخاذ قرار بخصوص عودتها للعمل”.

واشار الى ان الصحة ستدرس بعد عشرة ايام الى أين تسير الأمور، سيتم بعدها اتخاذ خطوات تتوافق مع المتغيرات، مؤكدا انه في حال استمرار الوضع الوبائي بعموم المملكة بالاستقرار، سيكون هناك انفراج فيما يتعلق بعمل القطاعات المغلقة وغير العاملة.

واكد الدكتور عبيدات ان وزارة الصحة تمر اليوم بظروف أحسن بعد توسيع قدرات

موضحا ان هذه معطيات تساعد في اتخاذ القرارات التي ستكون بصالح القطاعات الاقتصادية.

واشار الى ان الوضع الوبائي بالمملكة يشهد تحسنا ملحوظا، والامور تسير بالطريق الصحيح، وهو ما يجعل الوزارة اخذ ذلك بعين الأعتبار عند اتخاذ القرارات المتعلقة باعادة فتح القطاعات المغلقة، لكنه ابدى قلقا كون الوضع لم يتحسن عالميا وظهور سلالة جديدة من الفيروس.

وقال وزير الصحة ” ما زلنا لغاية اليوم لم نعرف انعكاسات ظهور السلالة الجديدة، سواء لجهة سرعة انتشارها وتاثيرها على فئات عمرية جديدة، ومدى تاثيرها على المطعوم الجديد”، مؤكدا ان هذه المعطيات تجعل الجميع اكثر حذرا عند اتخاذ القرارات.

واكد الدكتور عبيدات ان الوزارة ستدرس بعناية كل القضايا والطروحات التي قدمتها القطاعات المغلقة والمتوقفة عن العمل، ورفعها الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بخصوصها، مشيرا الى ان الإلتزام بالأشتراطات الصحية والسلامة العامة تسرع في عودة القطاعات الى ممارسة انشطتها بشكل تدريجي.

بدوره، اشار الوزير الفايز الى ان وزارة السياحة تراجع باستمرار البروتوكولات المتعلقة بعودة القطاعات الى ممارسة اعمالها وبما يسمح بأمكانية تطبيق ذلك على ارض الواقع وبما يوازن بين الجانبين الصحي والاقتصادي.

ولفت الى ان التصرفات غير المبررة من البعض تنعكس على كل القطاعات، مؤكدا وجود اجراءات مشددة وضمن القوانين لمعالجة اية مخالفة ترتكب من المنشآت المسموح لها بالعمل بهدف حماية القطاع.

واشار الفايز الى وجود توجهات وتفكير لتعيين مراقب صحي ببعض القطاعات السياحية يكون تابعا للجهات الرقابية الرسمية، مؤكدا ان الوزراة ستتابع كل الملاحظات والمطالب المتعلقة بعودة القطاعات المتوقفة عن العمل لممارسة أنشتطها ومساعدتها على الاستمرار.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com