الخميس , أغسطس 11 2022 | 12:13 ص
الرئيسية / stop / “عبق اللون”.. قصة صود وإبداع ضمن فعاليات مهرجان جرش

“عبق اللون”.. قصة صود وإبداع ضمن فعاليات مهرجان جرش

فيلادلفيا نيوز

 

قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار خلال افتتاحها لمعرض وفعاليات “عبق اللون” الذي يشارك فيه عدد من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة: إن هذا البرنامج من أهم الإضافات لفعاليات مهرجان جرش في دورته الحالية (36)، مستدركة أنه إضافة نوعية.

ولفتت النجار إلى عميلة الدمج التي يتولاها البرنامج لمشاركة ضعاف البصر والمكفوفين في الرسم والتصوير والعزف والغناء، مؤكدة أن ذلك يمثل رسالة الأردن التي تنبع من رؤية جلالة الملك والتي تحدث عنها في الدورة البرلمانية الأخيرة لافتا جلالته إلى تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

وأضافت النجار “اليوم شفنا فن، ومبدعين من خلال الأعمال الفنية المتميزة من لوحات وصور فوتوغرافية، كما استمعنا إلى كونسرت موسيقي رائع.

وأكدت النجار التي قامت بجولة في المعارض المختلفة لمشروع “عبق اللون” الذي أقيم في قاعة فخر النساء بالمركز الثقافي الملكي، والحفل الموسيقي في القاعة الرئيسية، قالت: إن هذا المشروع الذي يشرف عليه الفنان سهيل بقاعين، قدم الفن بإبداع وعزة، مؤكدة أن هؤلاء يمثلون نموذجا للصمود، ونحن نتعلم منهم، وهذه هي البطولة رغم كل التحديات، وهم يمتلكون طاقات غير محدودة.

وأعربت النجار عن شكرها وتقديرها لإدارة المهرجان الذي انتبه لقضية الدمج هؤلاء المبدعين من الأشخاص الموهوبين لإبراز قدراتهم وفنهم الراقي. مؤكدة أن مشاركتهم العام المقبل ستكون أكبر في المدينة الأثرية بجرش وعلى أحد مسارحها.

وم جهته قال مدير المهرجان مازن قعوار إن مشاركة عبق اللون ضمن فعاليات مهرجان تشكل إضافة نوعية، وهي تأتي ضمن مسؤلية المهرجان الاجتماعية والتنموية.

وأشاد بالأعمال التي قدمت في المعرض، والموسيقى والأغنية الوطنية التي قدمت بإحساس عال، لافتا أن هؤلاء يمتلكون “البصيرة”، وهم بلا شك يمتلكون الموهبة ومبدعون، ومهرجان جرش يمثل العتبة الأساسية للتعريف بهم، وهذا هو جزء من أهداف المهرجان ، التعريف الموهوبين والمبدعين.

وقال إننا نعتز بهذا البرنامج والمشروع الوطني، “عبق اللون” الذي وصفه بالـ”المتفرد”، ونحن فخورون بمشاركة هؤلاء الفنانين الذين أضافوا لبرامج المهرجان لمسة رائعة، نفخر بها.

ومن جهته أعرب سادن الفكرة الفنان سهيل بقاعين عن شكره لوزيرة الثقافة وإدارة مهرجان جرش، مؤكدا ريادية الفكرة في المنطقة والعالم، مشيدا بمعرض أسيل رمان الذي حمل عنوان “جلنار” ومعرض آلاء خضر الذي اشتمل على مجموعة من الصور الفوتغرافية التي صورت جماليات المكان، والمعرض الجماعي لطلاب عمر قوقزة، محمد قوقزة، لانا عبدالله، دانيا البسومي ومايا جدعان.

ويشارك في الفرقة الموسيقية، الدكتورة داليا صبري، ياسين الجداية، إسرا الجداية، إبراهيم شوباش وكاثرين طوباسي.

وختم بقاعين أن مشاركة هؤلاء الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان جرش للثقافة والفنون يمثل نقلة نوعية للانتقال للعالمية، فمهرجان جرش يحظى بالاحترام والسمعة الطيبة عربيا وعالميا، والمشاركة فيه تمثل إنجازا مهما.

أما الفنانة التشكيلية أسيل رمان فقد أهدت معرضها “جلنار” لأهلها الذين وقفوا معها، وتقديرا لعائلتها التي رافقتها خلال الفترة الصعبة، وهي التي أوصلتها إلى أن تكون على ما هي عليه متحدية الصعوبات، مؤكدة أنها لا تعتبرها إعاقة فكرية، وإنما حافز للعطاء والإبداع، حولتها من حالة الضعف إلى القوة.

وقالت إن المشاركة في مهرجان جرش، هي الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل برأي المثل، معتبرة ذلك أول خطوة في طريق النجاح.

يشار إلى أن المعرض الذي يقام في المركز الثقافي الملكي يتواصل حتى يوم الاثنين 1/ 8/2022.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.