الأحد , سبتمبر 25 2022 | 2:19 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / طوقان: مفاعلان نوويان جديدان مع السعودية

طوقان: مفاعلان نوويان جديدان مع السعودية

فيلادلفيا نيوز

 

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان مذكرتي التفاهم التي وقعهما الأردن والمملكة العربية السعودية أخيرا، مهمتان لغايات اجراء دراسات الجدوى لبناء مفاعلين نوويين صغيرين، وتطوير مشروع تعدين خامات اليورانيوم وسط المملكة.
وقال في تصريح صحفي الثلاثاء، ان الأردن والسعودية وقعا خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين نهاية شهر آذار الماضي مذكرتي تفاهم الأولى خاصة بدراسة الجدوى الاقتصادية المشتركة القابلة للتمويل لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة على موقع مقترح تحدده هيئة الطاقة الذرية الأردنية على ان يتم اتخاذ القرار بعد الانتهاء من دراسات الجدوى.
وعن المذكرة الثانية قال انها عبارة عن عقد يهدف الى بحث وتطوير مشروع استغلال وتعدين خامات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن لإتمام دراسة الجدوى الاقتصادية القابلة للتمويل.
وقال ان خام اليورانيوم من الثروات الطبيعية التي عملت المملكة خلال السنوات الماضية على تكثيف عمليات استكشافها وتطوير عمليات استخلاص اليورانيوم منها، والتي وصلت إلى مرحلة متقدمة من الإنجاز بهدف الوصول للإنتاج التجاري وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود النووي.
وأضاف ان المذكرات مع المملكة العربية السعودية تأتي لتعزيز العمل العربي المشترك والنهوض بالتعاون العربي في مجال تعدين اليورانيوم، انطلاقاً من العلاقات والروابط الأخوية الوثيقة بين الدول العربية.
كما تأتي سعيا لإرساء شراكات استراتيجية ترسخ أسس التعاون المشترك القائم في مختلف المجالات، مرحبا بالتعاون والتنسيق مع جميع الدول العربية في جميع المجالات ذات العلاقة بعمليات الاستكشاف والتنقيب عن الخامات المعدنية المشعة.
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.