الجمعة , أبريل 19 2024 | 2:20 ص
الرئيسية / اقتصاد / “صناعة الاردن” تبحث التحديات التي تواجه قطاع صناعة الدواجن واللحوم في الأردن

“صناعة الاردن” تبحث التحديات التي تواجه قطاع صناعة الدواجن واللحوم في الأردن

فيلادلفيا نيوز

بحثت غرفة صناعة الأردن التحديات التي تواجه قطاع صناعة الدواجن واللحوم في الأردن خلال اللقاء الذي جمع عدد من مصنّعي منتجات الدواجن واللحوم في المملكة، مع رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير بحضور ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان ومدير عام غرفة صناعة الأردن بالوكالة اسحاق عربيات.

وبحث المجتمعون عددا من القضايا التي تهم مصنعي الدواجن واللحوم، ومن ابرزها ان هناك اصنافا لا تستطيع مزارع ومسالخ الدجاج تأمينها لمصانع الدواجن واللحوم مثل (صدور الدجاج، الجلد)، الأمر الذي يستدعي ضرورة استيرادها من الخارج لتغطية احتياجات العملية الانتاجية لهذه المصانع، كما ان آلية منح رخص الاستيراد لمنتجات اللحوم والدواجن غير واضحة، مما يؤثر سلبيا على جودة المنتج النهائي لبعض المصانع.

وخلال اللقاء، طالب اصحاب مصانع الدواجن واللحوم بتشكيل لجنة لدراسة وضع المصانع الأردنية التي تتقدم بطلب رخص الاستيراد لدى وزارة الزراعة، وتحديد قدراتها الفنية للتأك من انه يتم استخدام المواد المستوردة في العملية التصنيعية ولا يتم بيعها في السوق المحلي.

واكد المهندس الجغبير ان غرفة صناعة الأردن تحرص على تطوير العلاقة التكاملية بين القطاعين الصناعي والزراعي، لافتا الى ان الغرفة على تواصل مستمر مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة لحل اي معيقات تواجه القطاع الصناعي ضمن نطاق عمل هاتين الوزارتين.

وثمن التعاون الذي يبديه وزيرا الصناعة والزراعة، في التجاوب مع مطالب الغرفة لدعم تنافسية القطاع الصناعي.

وقال المهندس الجغبير ان قطاع صناعة الدواجن واللحوم الوطنية شهد تطورا لافتا خلال السنوات الأخيرة من حيث النوعية والقدرة الانتاجية، وذلك من خلال قدرته على المساهمة في الأمن الغذائي للمملكة خلال جائحة كورونا عبر توفير منتجات الالبان والدجاج واللحوم والبيض والخبز.

وبدوره، الجيطان ان غرفة صناعة الأردن على استعداد كامل وبجميع دوائرها للقيام بجولات على مصانع الدواجن واللحوم المسجلة في المملكة للتأكد من جاهئزيتها للتصدير وقدرتها على الانتاج، ليتم اعداد كشف بهذه المصانع، ورفعه الى الجهات المسؤولة، بما يتيح لها الاستفادة من اي تسهيلات تقدمها الوزارات والهيئات الرسمية.

ولفت الجيطان الى ان غرفة صناعة الأردن تعمل على حصر القضايا والمعيقات التي تواجه منتجي الدواجن واللحوم ليتم العمل على متابعتها وحلها، ليصار بعد ذلك الى عمل خطة استراتيجية لـ 5 سنوات، تعتبر خارطة طريق لعمل هذا القطاع، بما يؤدي الى تطوره في كافة المجالات.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على ترتيب اجتماع من خلال غرفة صناعة الأردن مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة بوجود ممثلين لهذه المصانع لمناقشة هذه المواضيع، على ان تقوم هذه المصانع بتزويد الغرفة بكشف يتضمن ما تم استيراده من الدجاج واللحوم من قبل المصانع ونسبة الذي تم استخدامه في عملية التصنيع وما تم تصديره الى الخارج من هذه المواد المنتجة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com