السبت , يوليو 4 2020 | 2:09 ص
الرئيسية / فلسطينيات / شـــوك الجمــــال الأزرق

شـــوك الجمــــال الأزرق

فيلادلفيا نيوز

الباحث : خالـــد أبـــو علـــي
نشاهد خلال تنقلنا بين القرى والمدن الفلسطينية في هذه الأيام نبات كروي شائك ازرق جميل ، ينمو ويزهر على جوانب الطرق ونشاهده ونستمتع بمنظره الفتان الخلاب ، لكننا لا نعرف عنه شيئا . مشوار Mishwar تأخذكم في جولة تعريفية سريعة عن هذا النبات الجميل لنعرف ماهيته وما هي اسماؤه العلمية والشعبية .
شـــوك الجمــــال الأزرق هو نبات شوكي، أزهاره زرقاء اللون، ينتشر في المناطق الجبلية والأراضي البور وعلى ضفاف الأودية والمنحدرات الصخرية ، يزهر خلال الفترة من أيار وحتى آب؛ تتغذى عليه بعض الحيوانات كالجمال والحمير ، وهو من أفضل النباتات أيضا للنحل حيث يتغذى على رحيق الأزهار في وقت ندرت فيه أزهار النباتات الأخرى ، وعادة ما يكثر النحل على هذه الزهرة الشوكية الجميلة في هذه الأيام.
اوراق الإرث أو الخشير ذات لون أخضر لامع زغبية عليها اوبار ذات حافة مفصصة تنتهي بأشواك طويلة ، عروقها تأخذ لونا فضيا أزهارها كروية شائكة بحجم كرة التنس .
ومن الأسماء الشائعة التي يطلق عليها هذا النبات هي ” إرث ” و ” خشير ” اما الإسم العلمي فهو chinops spinosa ، وهذه الأسماء تطلق في بعض القرى الفلسطينية كما درجت العادة في تسمية النباتات البرية أما في تونس فيطلق عليه اسم تاسكرة بكسر السين و سكون الكاف و تأكلها الحيوانات عادة ، ومن اسمائه في الاردن ايضا ” زهــرة العروســه ” و” قنفــذه ” نسبة الى حيوان القنفذ الذي يتكور بشكل دائري وقت الدفاع عن النفس .
فهل تعرفون اسماء اخرى لهذا النبات الشوكي الجميل ؟؟

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.