الأربعاء , يوليو 28 2021 | 7:45 م
الرئيسية / السلايدر / دراسة اردنية لعلاج الخلايا السرطانية بالنانو

دراسة اردنية لعلاج الخلايا السرطانية بالنانو

فيلادلفيا نيوز

مكنت دراسة صيدلانية بجامعة البترا من اعتماد تقنية النانو لإيصال مستخلص “الكركمين” إلى الخلايا السرطانية لعلاجها. ويعتبر “الكركمين” مستخلصًا طبيعيًا فعالا في علاج الخلايا السرطانية، ولكن كان من الصعب إيصاله إلى الخلايا المصابة لإداء دوره في العلاج.

واستعرضت الطالبة عابدة نقاوة نظام لإيصال “الكركمين” باعتماد تقنية النانو خلال مناقشة رسالة ماجستير في كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة البترا بعنوان “استخدام نظام الجسيمات النانوية السائلة الصلبة الجديد المحمل بالكركمين لعلاج سرطان القولون”.

أشرف على الطالبة الدكتور مياس الريماوي والدكتور قاسم التميمي وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور نضال القنة كممتحن داخلي من جامعة البترا والدكتور اشوك شاكيا كممتحن خارجي من كلية الصيدلة بجامعة عمان الأهلية.

أشارت الدراسة إلى أن الكركمين مادة نشطة بيولوجيًا ومضادة للسرطان تتمتع بقدرة على العلاج، إلا أن وصولها للخلايا السرطانية قد يكون غير ممكن لأسباب تتعلق بعدم الثبات وصعوبة الذوبان وعدم الاستقرار في سوائل الجسم وضعف التوافر الحيوي للكركمين.

هدفت الدراسة إلى الاستفادة من تقنية النانو عبر إيجاد جسيمات نانوية قادرة على إيصال الكركمين إلى الخلايا السرطانية مما يزيد من فعالية العلاج، ووجدت الدراسة أن جسيمات السيليكا النانوية تسهل اختراق الكركمين لأغشية الخلايا.

أظهرت الدراسة نتائج واعدة لنظام التوصيل باعتماد تقنية النانو كخطوة أولية في طريق تطوير المستحضر، مما يبشر بإمكانية استخدام هذه المادة الفعالة الطبيعية. وستشمل الدراسات المستقبلية تجارب على حيوانات مصابة بالسرطان لضمان الفعالية ودراسات متعلقة بالأمان للتركيبة عند الاستخدام المتكرر والطويل.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.