الجمعة , يناير 28 2022 | 1:55 ص
الرئيسية / stop / حجاوي: الأردن قادر على رصد متحور “أوميكرون” ولا يمكن منع دخوله

حجاوي: الأردن قادر على رصد متحور “أوميكرون” ولا يمكن منع دخوله

فيلادلفيا نيوز

أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي أن الأردن قادر على رصد أي إصابة بمتحور كورونا الجديد “أوميكرون” من خلال القدرات المخبرية والوبائي.

وقال حجاوي  إنه لا يمكن منع أي متحور من دخول البلاد، لكن الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة كفيلة بتأخير وصوله إلى أن يتم اكتشاف كافة خصائصه من خلال الابحاث العلمية.

وأضاف أنه يجب معرفة وبائية المتحور الجديد والمقصود بها سرعة انتشاره وأعراضه، مشيرا إلى أن الابحاث الاولية بينت أن المتحور “أوميكرون” يعمل من خلال أكثر من طفرة جماعية الأمر الذي دعا الصحة العالمية إلى إعلانه مؤشر خطير.

وفي ذات الوقت قال حجاوي إنه منذ اكتشاف أول إصابة بالمتحور في موطنه، عدد محدود من الدول أعلنت تسجيل إصابات به، فيما لم تعلن أي دولة بمنطقة شرق المتوسط تسجيل اصابات، متمنيا أن لا تكون شدته وسرعة انتشاره كمتحور دلنا.

ودعا حجاوي الدول إلى رصد المتحور الجديد والإعلان عن الاصابات رسميا إذا سجلت وذلك لكشف سرعة انتشار المتحور.

وبين حجاوي أن اللقاحات المتوفرة ضد فيروس كورونا تلعب دورا كبيرا في منع انتشار الفيروس المتحور، مؤكدا أن الطفرات لن تدخل بسهولة إلى الدول التي معدلات التطعيم فيها مرتفعة.

وأوضح أن شركات اللقاحات بدأت بتطوير مطاعيمها لمقاومة المتحور الجنوب افريقي لقتله في المهد، حيث أعلنت موديرنا عن بدء تطوير جرعة معززة لهذا المتحور.

وأكد حجاوي على ضرورة تلقي اللقاحات المضادة للفيروس، والالتزام باجراءات الوقاية ذاتها بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.