الخميس , مايو 19 2022 | 7:15 ص
الرئيسية / السلايدر / جيدكو توقع اتفاقيات لتأسيس 50 مشروع بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

جيدكو توقع اتفاقيات لتأسيس 50 مشروع بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

فيلادلفيا نيوز

ضمن إطار دعم المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية للشباب الأردني لتأسيس مشروعات انتاجية جديدة، وقّعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) وبالتعاون مع صندوق الملك عبدالله للتنمية خمسين اتفاقية لإنشاء مشاريع جديدة لتأسيس مشاريع ريادية انتاجية جديدة في مختلف محافظات المملكة.
وبدوره بيّن المهندس مأمون أبو شاور مدير مديرية الابتكار والريادة في المؤسسة في تصريح صحفي أن المؤسسة تلقّت 2070 طلبا للاستفادة من برنامج ” بهمّتكم لدعم المشاريع الشبابية ” من مختلف محافظات المملكة ، حيث أن 40 بالمائة من الطلبات كانت من إقليم الشمال و 40 بالمائة من إقليم الوسط و20 بالمائة من إقليم الجنوب.
وأشار ابو شاور إلى أن نسبة الطلبات التي تأهّلت إداريّاً هي 70 بالمائة من إجمالي الطلبات، وقد قامت اللجنة الفنية المختصة الممثّلة من “جيدكو” و” صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية” بإجراء تقييم فني للمفاضلة بين الطلبات وفق معايير المفاضلة المنشورة على الصفحة الالكترونية للمؤسسة.
وقد ترشح للمرحلة التالية من البرنامج 125 مشروعاً من كافة محافظات المملكة وتم اجراء تدريب لاصحاب تلك المشاريع على مهارات تأسيس وريادة الاعمال واعداد خطط العمل ومتطلبات تسجيل الشركات وترخيصها والقوانين والانظمة التي يجب مراعاتها، حيث قام اصحاب المشاريع بتسليم خطط العمل ومرفقاتها الى المؤسسة، وخضعت خطط العمل للتقييم الفني من قبل اللجنة المختصة وتم اجراء مقابلات شخصية مع اصحاب المشاريع وزيارات ميدانية لاختيار افضل 50 مشروعاً .
وأضاف أبو شاور أنه قد تم توقيع اتفاقيات لتقديم الدعم الفني والمالي لإقامة 50 مشروع ريادي لخمسين شاب من اجمالي الطلبات التي تقدّمت للاستفادة من هذا البرنامج، حيث سيتم تقديم منح مالية مقدارها لكل مشروع من اجل تنفيذ فكرة المشروع وتنفيذه او تطويره المشروع اذا كان قائماً، وسيتم اجراء تدريب متخصص لاصحاب المشاريع الفائزة وعقد جلسات ارشادية والقيام بتشبيكهم مع جهات داعمة اخرى.
وبحسب البيان الصحفي يبلغ عدد المشاريع التي سيتم تمويلها من المشروع في محافظة اربد نحو ثلاثة مشاريع وفي البلقاء مشروعين والزرقاء مشروعين اضافة الى ستة مشاريع في محافظة الطفيلة.
كما يبلغ عدد المشاريع التي تم تمويلها في العقبة أربعة مشاريع وفي الكرك خمسة مشاريع والمفرق ستة مشاريع وجرش مشروعين ومادبا أربعة مشاريع.
اما عدد المشاريع التي تم تمويلها داخل محافظة العاصمة فهي ثمانية مشاريع ومعان أربعة مشاريع، ومحافظة عجلون أربعة مشاريع
تعتبر المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.
ويذكران صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مؤسسة أهلية تهدف الى المساهمة في رفع الإنتاجية الوطنية للمواطنين وتحفيزهم لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات في جميع محافظات المملكة، من خلال تنفيذ برامج ومبادرات بالشراكة مع مؤسسات القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.