الجمعة , أبريل 19 2024 | 3:08 م
الرئيسية / السلايدر / جرعة ثانية من جونسون توفر حماية كبيرة من كورونا

جرعة ثانية من جونسون توفر حماية كبيرة من كورونا

فيلادلفيا نيوز

أعلنت شركة جونسون آند جونسون أن جرعة ثانية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا كفيل بتعزيز الحماية من كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 94 بالمئة.

وقالت الشركة إن جرعة منشطة ثانية من اللقاح بعد شهرين من الجرعة الأولى زادت الحماية من المرض لدى الأشخاص الذين شاركوا في التجربة.

ولقاح جونسون آند جونسون هو الوحيد الذي يمنح من جرعة واحدة فقط ويوفر حماية من عدوى الفيروس التاجي بنسبة 66.9 بالمئة بعد 28 يوما من الحصول على الجرعة، فيما يوفر اللقاح وقاية من الأمراض الشديدة ودخول المستشفى بنسبة 85.4 بالمئة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأظهرت بيانات التجارب السريرية الجديدة التي أجرتها الشركة تجربة أن المشاركين في 10 دول بما في ذلك الولايات المتحدة الذين تلقوا جرعة ثانية من لقاح جونسون آند جونسون بعد شهرين من الجرعة الأولى لديهم حماية بنسبة 75 بالمئة ضد عدوى كوفيد-19، بينما كانت نسبة الحماية لأولئك الأشخاص المشاركين في التجارب داخل الولايات المتحدة 94 في المئة.

ولم تشرح جونسون آند جونسون سبب الاختلاف في معدلات الفعالية، لكن الشركة قالت إن الجرعة الإضافية من اللقاح وفرت للمشاركين حماية بنسبة 100 بالمئة ضد الأعراض الشديدة أو الحرجة بعد أسبوعين على الأقل من الجرعة الثانية.

واختبرت الدراسة 32 ألف شخص في الولايات المتحدة وبلجيكا والبرازيل وكولومبيا وفرنسا وألمانيا والفلبين وجنوب أفريقيا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

لم تتم مراجعة أو نشر هذه البيانات أو النتائج الصادرة يوم الثلاثاء في مجلة علمية.

قال اختصاصي المناعة بمركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي، دان باروش، في تصريح لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن البيانات تدعم منح جرعة منشطة من لقاح جونسون آند جونسون.

وأوضح باروش الذي ساعد في تطوير لقاح جونسون أنه “كلما طال الانتظار (قبل إعطاء الجرعة الثانية)، كان من المرجح أن يكون التعزيز أفضل”.

من جهته، قال كبير المسؤولين العلميين في شركة جونسون آند جونسون، بول ستوفيلز، “لقد توصلنا الآن إلى دليل على أن الجرعة المعززة تزيد من الحماية ضد كوفيد-19 ومن المتوقع أن تمدد مدة الحماية بشكل كبير”.

وقالت الشركة إنها شاركت البيانات المتاحة مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com