السبت , نوفمبر 16 2019 | 1:24 ص
الرئيسية / stop / توقيع الاتفاق النهائي بين الحكومة و«المعلمين» في «التربية

توقيع الاتفاق النهائي بين الحكومة و«المعلمين» في «التربية

فيلادلفيا نيوز

وقّع وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين نقابة المعلمين الأحد على الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان مساء السبت وتقرر بموجبه زيادة علاوات المعلمين.

وأنهى الاتفاق إضراب المعلمين، الذي استمر 4 أسابيع.

وزير التربية وليد المعاني قال خلال التوقيع إن الاتفاق “الاتفاق لم يترك غالباً ولا مغلوباً وإنما انتصر الوطن، وكان الهم من خلال توجيهات الملك أن نضع مصلحة الطالب أولاً، وما جرى يثبت أن الأردن بلد ديمقراطي وحواري”.

“تم التحاور بين الحكومة ومجلس نقابة المعلمين وكان المفاوضات طويلة وشاقة، لنصل إلى توافق يعيد المعلمين إلى صفوفهم مرفوعي الرأس”، حسبما قال الوزير.

“انتهت الأزمة غير المسبوقة بهذا الاتفاق الذي يؤسس لحالة من التشاركية بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين”، وفق المعاني.

وأضاف أن الوزارة ستحدد كيفية تعويض الطلبة عمّا فاتهم في أقرب وقت.

نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة قال إن “الأردن اليوم بصورته المشرقة يتفوق على الكثير من الدول الديمقراطية”.

“ما حصل من تظاهرة سلمية يدل على وعي كبير لدى المعلم الأردني والشعب الأردني ككل”، بحسب النواصرة.

وأضاف: “اليوم المعلم يمثل درعاً حقيقاً للوطن … كل قصص النجاح تبدأ من المعلم والتعليم”، بحسب نائب النقيب، الذي أوضح أن النقابة ليست في موقع خصومة مع الوزارة، بل تتطلع إلى “تشاركية حقيقة” معها.

“المعلم اليوم أشد التصاقا بالوطن ودرعا حقيقيا. ونقابة المعلمين بقوتها تنسجم مع مؤسسات الدول ومع الوطن لتطلعاته في النهضة الحقيقة ينعكس على أبنائنا”، وفقا للنواصرة.

وانتظم طلبة مدارس حكومية، الأحد، في العملية التعليمية، بعد توصل الحكومة ونقابة المعلمين إلى اتفاق أنهى الإضراب، حسبما رصد مراسلو ومراسلات “المملكة”.

ومن المقرر أن توقع الحكومة والنقابة الاتفاق الذي تم التوصل إليه مساء السبت، في مقر وزارة التربية، وفق مراسلة “المملكة”.

الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد قال الأحد إن العملية التدريسية انتظمت منذ صباح الأحد.

“أبنائنا الطلبة شاركوا المعلمين الطابور الصباحي ورفع العلم والنشيد الوطني”، حسبما قال الجلاد لـ “المملكة”.

وأضاف أن “الكل يثني على الجهود التي بذلت في الأيام الماضية سواء من الحكومة أو من المعلمين”.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، إنّ الحكومة خاضت على مدار 48 ساعة الماضية حوارات واجتماعات بشكل متواصل لأكثر من 16 ساعة، بهدف الوصول إلى حلول تنهي أزمة اضراب المعلمين.

وأضافت غنيمات في تصريحات صحفيّة، أن “الجميع انتظروا هذا اليوم بفارغ الصبر، حتى يعود أبناؤنا الطلبة لمقاعد الدراسة، ويعود المعلم مرفوع الرأس لغرفته الصفية”.

وحول تعويضات الطلاب، أشارت إلى “أهمية تركيز الجهود على تعويض الطلاب حتى يستمر العام الدراسي بالنوعية والسلاسة التي نتمناها”، مبينةً أن “الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم ستنخرط والجهات الأخرى لتنفيذ بنود الاتفاق الذي توصلت إليه مع نقابة المعلمين بكل حرص ومصداقيّة”.

وأكّدت غنيمات أنّ الحكومة التزمت بإنفاذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني باتّباع نهج “الحوار المسؤول” في التعاطي مع الأزمة، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلها الفريق الحكومي المكلّف بالحوار، وبالروح الإيجابيّة التي اتّسم بها أعضاء مجلس نقابة المعلّمين.

مراسلو ومراسلات “المملكة” في المفرق والعقبة ومعان وإربد والعاصمة والكرك رصدوا عودة حركة الطلبة في ساحات المدارس والشوارع، وأشاروا إلى أن الحضور كثيف وشبه مكتمل.

أعلنت نقابة المعلمين والحكومة فجر الأحد، توصلهما لاتفاق ينهي إضراب المعلمين الذي استمر 4 أسابيع، وعودة الدراسة الأحد.

مجلس النقباء رحّب بالاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة والنقابة، وأضاف رئيس مجلس النقباء نقيب الصيادلة زيد الكيلاني في بيان إن ما تم الاتفاق عليه كان “قريبا جدا” من مبادرة قدّمها النقباء قبل أسبوعين.

وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين، وصف الاتفاق بـ “الانتصار العظيم للأردن”، في مؤتمر صحافي أعقب حوارا مطولاً بدأ السبت.

في حين قال نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، إن “المعلم أخذ اليوم ما أراده من العلاوات … فبدأت العلاوة بـ 35% على الأساسي للرتبة الأولى، و 40% للرتبة الثانية، و 50% للرتبة الثالثة، و 65% للرتبة الرابعة، و 75% على الراتب الأساسي لرتبة استُحدثت تحت مسمى المعلم الإداري القائد”.

النواصرة قال إن العلاوة سيبدأ تنفيذها إضافة لمطالب أخرى تم الاتفاق عليها في بداية العام المُقبل.

النواصرة الذي وصف الاتفاق بـ “التاريخي” دعا المعلمين والمعلمات إلى “الإقبال على مدارسهم يوم الأحد بقلب منفتح وحب منقطع النظير”.

عضو مجلس نقابة المعلمين غالب أبو قديس قال لـ “المملكة”: “غلّبنا مصلحة الوطن على مطلبنا بشكل عام … جاءت في الحد الأدنى”.

“تم التوافق على جملة مطالب عالقة منذ سنوات”، وفقا لعضو مجلس النقابة الذي توقع رضا المعلمين عن الاتفاق.

وقال عضو مجلس نقابة المعلمين باسل الحروب إن الحكومة وافقت على اعتماد أكاديمية نقابة المعلمين لتدريب المعلمين.

وعقد الفريق الحكومي اجتماعين مطولين، السبت، في نقابة المعلمين مع مجلس النقابة، فيما حضر معلمون في مقر النقابة للضغط مترقبين لنتائج الحوار.

وتخلل حوار السبت حضورا لمئات المعلمين احتفلوا مرددين أهازيج وهتافات تحتفي بما اعتبروه تحققا لمطالبهم، فيما سادت أجواء من التوتر في أوقات أخرى للضغط على مجلس النقابة لعدم قبول اتفاق لا يُلبي مطالب المعلمين.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، وجه السبت، الفريق الحكومي إلى “بذل كل الجهود لإنهاء الإضراب وضمان عودة الطلبة الأحد إلى المدارس”، في الوقت الذي كانت تنعقد فيه جلسة حوار بين الفريق الحكومي ومجلس نقابة المعلمين.

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز، في وقت سابق السبت، إن الحكومة تأسف لأي حدث انتقص من كرامة المعلمين، وتلتزم باستكمال التحقيق والأخذ بنتائجه وننتظر نتائج تقرير التحقق من المركز الوطني لحقوق الإنسان لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وكان مجلس الوزراء قرر السبت الماضي رفع العلاوة التي يتقاضاها المعلم في نظام الرتب، بحيث تكون الزيادة للمعلم المساعد 24 دينارا ويستفيد منها نحو 36 ألف، و25 ديناراً للمعلم ويستفيد منها نحو 31 ألف معلم، و 28 ديناراً للمعلم الأول ويستفيد منها نحو 18 ألف، إضافة إلى 31 ديناراً للمعلم الخبير، وهو القرار الذي رفضته النقابة.

رئيس الوزراء قال إن تلك الزيادات تبلغ قيمتها نحو 26 مليون دينارالمملكة

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.