الأحد , سبتمبر 25 2022 | 2:35 م
الرئيسية / مجلس الأمة / “تربية النواب” تطلع على معايير تصنيف الجامعات

“تربية النواب” تطلع على معايير تصنيف الجامعات

فيلادلفيا نيوز

 

اطلعت لجنة التربية والتعليم النيابية، خلال اجتماع عقدته الاثنين برئاسة النائب مصلح الطراونة، على معايير تصنيف الجامعات الأردنية .

وقال الطراونة إن اللجنة ناقشت، بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، معايير تصنيف الجامعات الصادرة عن هيئة الاعتماد، مؤكداً أن اللجنة حريصة على أن تكون شريكة مع جميع مؤسسات التعليم العالي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

ولفت إلى أن اللجنة بصدد عقد سلسلة من الاجتماعات المتواصلة لمناقشة المعايير مع رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والخبراء، للاستماع إلى وجهات نظرهم بشأن ذلك .

من جانبه قال الزعبي، إن التنصيف الأردني للجامعات ينطلق من قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي المعدل عام 2016، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي اشارت في هدفها الاستراتيجي الثالث إلى ضرورة وجود تصنيف محلي للجامعات الأردنية.

وأضاف، أنه وفي ضوء ذلك تم إطلاق خمسة معايير للتنصيف الأردني للجامعات تتضمن: التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والبعد الدولي، وجودة الخريجين، والاعتمادات الأكاديمية .

ولفت إلى أنه تم إعداد دليل معايير التصنيف للجامعات وإجراءاتها من قبل لجنة متخصصة تضم خبراء في مجال التصنيف، ليكون بوصلة تسترشد بها الجامعات الأردنية وغير الأردنية، قائلاً إن التصنيف للجامعات الأردنية “إلزامي”، و”اختياري” للجامعات غير الأردنية.- (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.