الرئيسية / من هنا وهناك / تدريس “الثقافة المالية” للصف العاشر لأول مرة

تدريس “الثقافة المالية” للصف العاشر لأول مرة

فيلادلفيا نيوز

أنهت وزارة التربية والتعليم والبنك المركزي الأردني ومؤسسة إنجاز ورشة عمل تدريبية بعنوان تدريب مدربي منهاج الثقافة المالية للصف العاشر، بهدف إعداد المشرفين التربويين وتمكينهم ليكونوا قادرين على تدريب المعلمين على محتوى منهاج الصف العاشر.

وقالت مديرة إدارة الإشراف والتدريب التربوي بوزارة التربية والتعليم وفاء العبداللات ان الشراكة بين الوزارة والبنك المركزي ومؤسسة إنجاز تضمنت تنفيذ ورشة عمل تدريبية لمشرفي منهاج الثقافة المالية لإثراء معارف الطلبة وإكسابهم المعرفة اللازمة لمواكبة متطلبات العصر في مجال الثقافة المالية.

وأضافت، ان مبحث الثقافة المالية للصف العاشر سينفذ لأول مرة في العام الدراسي الحالي، لذلك كان لا بد من تدريب المشرفين على المنهاج الجديد والذين سيقومون بدورهم بنقل هذه الخبرة للمعلمين في الميدان.

من جانبه، قال مدير البرامج والتدريب في مؤسسة إنجاز الدكتور مراد عوض، إن الشراكة بين الاطراف الثلاثة لتنفيذ مشروع التعليم المالي في المدارس، تأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التابعة للبنك المركزي بهدف نشر الثقافة المالية في المجتمع بشكل عام والقطاع التعليمي بشكل خاص، مبينا أن التدريب شمل جميع مشرفي منهاج الثقافة المالية بوزارة التربية والتعليم والثقافة العسكرية والاونروا، ضمن خطط الوزارة لتدريب المشرفين
والمعلمين على مناهج الوزارة الجديدة والمطورة.

وأضاف، ان التدريب تضمن أوراق عمل ونشاطات مختلفة لتبسيط المادة العلمية التي يتضمنها منهاج الصف العاشر، والعديد من المواضيع المهمة والجديدة والتي تكسب الطلبة العديد من المهارات اللازمة لهم في حياتهم اليومية مثل الدفع الالكتروني جوموبي و ‘اي فواتيركم’.
وشمل التدريب، في الدورة التي استمرت أربعة أيام، التأمين والريادة والسلوكات المالية غير المسؤولة مثل التعامل مع الشيكات والكمبيالات والكفالات والوكالات، والإغراق في الدين وغيرها من التعاملات المالية.
وعن الشراكة التي تجمع وزارة التربية والتعليم والبنك المركزي الأردني ومؤسسة إنجاز، قال عوض إنها جاءت بناء على نتائج دراسة مسحية على مستوى المجتمع الأردني أجراها البنك المركزي، أظهرت الحاجة الماسة لوجود استراتيجية وطنية للاشتمال المالي تهدف إلى نشر الوعي بالمنتجات والخدمات المالية وتعزيز استخدامها بالشكل الأمثل والآمن.
كما تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز العادات الذكية لدى الأفراد لإدارة ممتلكاتهم الشخصية والادخار واتخاذ القرارات المالية السليمة.
يذكر أن منهاج الثقافة المالية بدأ تنفيذه في جميع مدارس المملكة في العام الدراسي 2015 /2016 وسيتم في العام الحالي 2018 /2019 تنفيذ منهاج الصفوف من السابع وحتى الثاني عشر.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.