الخميس , مارس 28 2024 | 6:39 م
الرئيسية / شركات / بنك الإسكان يوزع 15% أرباحا على المساهمين

بنك الإسكان يوزع 15% أرباحا على المساهمين

فيلادلفيا نيوز

أعلن بنك الإسكان للتجارة والتمويل، البنك الأكثروالأوسع إنتشاراً في المملكة، عن تحقيقه نمو في إجمالي الدخل بنسبة 3,5% ليصل إلى 361,0 مليون دينار لعام 2019.

وحققالبنك أرباحاً قبل الضريبة في العام 2019 بلغت 132,2 مليون دينار، مقابل 132,0 مليون دينار لعام 2018، فيما بلغ صافي الأرباح المتحققة 83,7 مليون دينار مقابل 94,5 مليون دينارتم تحقيقها خلال العام2018،وذلك في ضوء قرار البنك بالتحوط إزاء صدور قرار قضائي إبتدائي قابل للطعن والإستئناف من إحدى المحاكم الإبتدائية في الجزائر بفرض غرامة مالية على بنك الإسكان للتجارة والتمويل/الجزائر على الرغم من سلامة الإجراءات المصرفية وقناعةالبنك التامة بقوة وسلامة الوضع القانونيخلال مرحلة الإستئناف.

وقد واصل البنك خلال العام 2019 تحقيق معدلات نمو جيدة في مختلف مؤشراته المالية، حيث ارتفع إجمالي الدخلالمتأتي من العمليات البنكية الرئيسية بنسبة 3,5% ليصل إلى 361,0 مليون دينار لعام 2019، مقارنة مع 348,8 مليون دينار تم تحقيقها خلال عام 2018، وذلك بدعم من كافة القطاعات التشغيليةالتي سجلت نمواً قوياً خلال العام، نتيجة لتنويع مصادر الدخل وتعزيز الكفاءة التشغيلية للعمليات. كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 1,7% ليصل الى 8,4 مليار دينار كما في نهاية عام 2019.

وفي تعقيبه على هذه النتائج، أكد رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، السيد عبدالإله الخطيب، أن البنك تمكن من تحقيق نتائج مالية قويةعلى الرغم من التحديات والظروف الإقليمية والاقتصادية الصعبة،مبيناً أن هذه النتائج تؤكدعلى قوة البنكومتانته وقدرته على الحفاظ على مركز مالي قويومتوازن للاستمرار في أداء دوره الحيوي في تعزيز النمو الإقتصادي في المملكة.

كما أوضح السيد الخطيب بأن مجلس إدارة البنك قد أقرّ في اجتماعه المنعقد بتاريخ 23/1/2020 البيانات المالية للبنك لعام 2019بعد أن تمت مناقشتها، وأوصى للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بنسبة 15% من القيمة الأسمية للسهم عن العام 2019.

من جانبه، فقد أوضحالرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، السيد عمار الصفدي، أن النتائج المتحققة لأداء البنك عن العام 2019 تؤكد ملاءة البنكوسلامة وجودة أصوله بفضل الإدارة الفعالة لموجودات البنك ومطلوباته، حيث ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 1,7% ليصل الى 8,4 مليار دينار كما في نهاية عام 2019، كما يتمتع البنك بمتانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 17,25% وبلغت نسبة السيولة 128%، وهما أعلى من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

“علما بأن هذه النتائج أولية وتخضع لموافقة البنك المركزي الأردني”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com