الأحد , ديسمبر 4 2022 | 11:17 م
الرئيسية / stop / بسدر منسف .. الأردن يشارك بفعاليات القرية العالمية للغذاء في باريس

بسدر منسف .. الأردن يشارك بفعاليات القرية العالمية للغذاء في باريس

فيلادلفيا نيوز

 

نشر مطعم ارث الأردن، اليوم الجمعة، صورة لسدر مسنف في حديقة برج ايفل خلال مشاركته بفعاليات القرية العالمية للغذاء في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال المطعم في ادراج له عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، “أول سدر منسف في حديقة برج ايفل على بعد أمتار من شارع الملك حسين”.

وكانت وزارة الثقافة قالت في بيان صحفي سابق، إن الأردن يشارك من خلال مطعم إرث الأردن في فعاليات القرية العالمية للغذاء، الحدث الثقافي/ الغذائي الأهم عالمياً، الذي سيقام في العاصمة الفرنسية باريس، في الأول من أيلول، كأول مشاركة للمطبخ الأردني في هذا الحدث.

وأضافت في حينه، إن ترشيح مطعم إرث الأردن جاء من قبل الجهة المنظمة، التي تسترشد بمعايير اليونيسكو لحفظ وإحياء التراث الثقافي غير المادي، وتتويجا لجهود القائمين على المطعم الذين عملوا على مدار خمسة أعوام لوضع أبحاث توثق المطبخ الأردني، وأربعة أعوام في تقديمه.

فيما تقام الفعالية في حديقة برج ايفل في باريس، تحت رعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وبتغطية إعلامية من قبل ١٥٠ وسيلة إعلام عالمية وفرنسية، ومشاركة خمسين إلى خمسة وسبعين ألف زائر للتجربة الإنسانية الأبسط والأعمق بذات الوقت، وهي الانغماس في المذاق والهوية الثقافية لمائة وسبعين دولة، بينها ولأول مرة الأردن.

كما سيتم تقديم خطاب بحثي على جمع من الأكاديميين والخبراء المشاركين، يستعرض ارتباط الرواية الإنسانية للأردن غذائياً، في دور يفوق جغرافيتها ويلامس الوجدان، انطلاقاً من أول كسرة خبز، أول منجل، أول مستوطنة زراعية، أول الأواني للولائم الاحتفالية، أول أدوات نحاسية للطبخ، وأول مصابيح فخارية لإنارة موائد الفقراء، استكمالا لمسيرة امتدت لستة آلاف عام ساهم خلالها الأردن في المسيرة الغذائية بشكل خاص والمسيرة الإنسانية الحضارية عامةً.

إضافة إلى المشاركة في عدد من الاجتماعات وورش العمل للوقوف على علاقة دالية الشاردونيه بالأردن، وعقد عدد من اللقاءات مع ممثلين عن مؤسسات غذائية عالمية وفرنسية.

كما سيتم خلال الحدث توزيع منشورات معنية بالعناصر التراثية الأردنية المدرجة والمرشحة على قائمة التراث غير المادي لليونيسكو، والتي أعدتها وترجمتها للحدث وزارة الثقافة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.