الثلاثاء , فبراير 27 2024 | 5:00 ص
الرئيسية / stop / بدر عملاق أزرق يزين سماء الأردن الخميس المقبل

بدر عملاق أزرق يزين سماء الأردن الخميس المقبل

فيلادلفيا نيوز

يزين البدر العملاق الأزرق سماء الأردن يوم الخميس 31 آب، حيث يسمى القمر بهذا الاسم وليس له علاقة باللون الأزرق وإنما وهو مصطلح يستخدم لوصف أي بدر أو قمر مكتمل يتكرر مرتين في الشهر الميلادي، وفق رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي.

وأوضح السكجي أن البدر الأول حدث في الأول من آب والثاني يوم الخميس المقبل الموافق 31 آب، وتتكرر هذه الحادثة كل 2.8 سنة، حيث تحتوي السنة على 13 بدرا مكتملا ويحتوي أحد الأشهر الميلادية على بدرين.

القمر العملاق الذي سوف يسطع في سماء الأردن صباح ومساء الخميس، يكتمل إلى طور البدر الكامل الساعة 4:34 صباح الخميس بتوقيت الأردن، ويكون في هذه اللحظة في كوكبة الدلو، وفي نفس الوقت يقترب في مداره الإهليجي من الأرض أو ما يسمى نقطة الحضيض، ويمكن رؤية القمر العملاق صباح الخميس الساعة 4:34 ثم يختفي تحت الأفق ويشرق مرة أخرى الساعة 7:36 من مساء الخميس ويبقى في السماء حتى بواكير الصباح.

وأشار السكجي إلى أنه عندما يتزامن طور البدر مع الحضيض في مداره يسمى قمرا عملاقا ويكون حجمه الزاوي بين 29.9 قوس ثانية إلى 33.5 قوس ثانية ويبدو أكثر سطوعًا مما كان عليه في الأوقات الأخرى، ولكن الفرق صغير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين غير المدربة ويحتاج إلى أدوات بصرية للتفريق بينهما، على الرغم من أن الحجم الزاوي لا يتغير إلا بمقدار طفيف إلا أن “الخداع البصري الشائع يجعلنا نشعر بأن القمر أكبر بكثير وخاصة عندما يكون قريب من الأفق وهذا يسمى “خداع القمر”، لكن هذا البدر العملاق الأزرق هو الأكبر والألمع لهذا العام 2023، حيث إن حجمه يزيد 7% في الوضع الاعتيادي.

ويكتمل جمال سماء الأردن بتألق كوكب زحل بسبب اقترابه من الأرض فيكون أكبر حجما وألمع وجنبا إلى جنب مع القمر الأزرق العملاق.

ولفت السكجي إلى أن هذه فرصة لهواة الفلك والتصوير لالتقاط الصور الجميلة في لحظات غروب القمر في الصباح وكذلك شروقه في المساء من يوم الخميس، ويفضل اختيار خلفيات الأماكن الطبيعية والتراثية والأثرية والسياحية، حيث يكون القمر لونه برتقالي وكبير نسبيا.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com