الأربعاء , يوليو 28 2021 | 8:36 م
الرئيسية / اقتصاد / بدء إنشاء مدينة صناعية في الزرقاء بعد منتصف 2021

بدء إنشاء مدينة صناعية في الزرقاء بعد منتصف 2021

فيلادلفيا نيوز

كشف المدير التنفيذي لشركة المدن الصناعية عمر جويعد عن عزم الشركة بدء إنشاء مدينة صناعية جديدة في محافظة الزرقاء خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وأوضح جويعد في تصريح لـ”الغد” أن الشركة ستطرح عطاء تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى خلال النصف الثاني وهي تشمل تطوير 1000 دونم من أصل 2500 دونم كامل مساحة المدينة.
وأوضح أن الكلفة الإجمالية لإنشاء المرحلة الأولى تبلغ حوالي 25 مليون دينار إذ تشمل البنية التحتية وشبكة الصرف الصحي والطرق ومبنى الإدارة والخدمات.
وبين جويعد ان شركة المدن الصناعية تدرس حاليا الأثر البيئي للموقع إذ يتوقع الانتهاء من ذلك قريبا ليتم بعد ذلك طرح عطاء تنفيذ الأعمال الانشائية مؤكدا أهمية اقامة المدينة نظرا لموقعها الإستراتيجي الذي يتوسط المنطقة الحرة بالزرقاء ومطار الملكة علياء الدولي.
وأوضح أن تكلفة المشروع ستكون بتمويل ذاتي من الشركة متوقعا أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال العامين المقبلين لتكون منطقة متكاملة حاضنة لكافة أنواع الاستثمارات الصناعية.
ويوجد في الأردن حاليا 10 مدن صناعية موزعة على مدينة عبدالله الثاني الصناعية في سحاب، ومدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، ومدينة الحسن في إربد، ومدينة الموقر الصناعية، ومدينة العقبة الدولية والمفرق، ومدينة السلط الصناعية، ومدينة الطفيلة الصناعية، ومادبا الصناعية، جرش الصناعية.
وأوضح ان المدن الصناعية تعمل على توفير قطع أراض مطورة ومخدومة ومبان صناعية نمطية جاهزة، وتوفر خيار إيجار أو تملك الأراضي والمباني الصناعية، وبنية تحتية متميزة، وحرية تحويل عوائد الاستثمار إلى الخارج إضافة إلى الخدمات المساندة الأخرى.
وأكد جويعد ان شركة المدن الصناعية تعمل ضمن خطة واستراتيجية واضحة للترويج وجذب الاستثمارات من خلال التواصل المستمر مع المستثمرين وعرض المزايا والحوافز الاستثمارية داخل هذه المدن.
وارتفع حجم الاستثمار داخل شركة المدن الصناعية العام الماضي بنسبة 60 % لتصل إلى 91.3 مليون دينار مقابل 57.1 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام 2019 لتسجل بذلك زيادة بمقدار 34.2 مليون دينار وبحسب الأرقام الصادرة عن الشركة
وبلغ حجم الاستثمار التراكمي داخل المدن الصناعية 3 مليارات دينار من خلال 850 شركة ساهمت في توفير 65 ألف فرصة عمل توزعت على مختلف المناطق الصناعية التي تديرها الشركة.
يشار إلى أن شركة المدن الصناعية أنشئت العام 1980 بالشراكة بين القطاعين العام والخاص كمؤسسة عامة مستقلة ماليا وإداريا، وتم تحويلها إلى شركة مساهمة خاصة العام 2014، وتعمل على تخطيط وإنشاء وتطوير وإدارة المدن الصناعية في الأردن بالإضافة إلى تسويقها محليا وخارجيا.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.