الجمعة , مارس 29 2024 | 1:52 م
الرئيسية / السلايدر / الهياجنة: فافيبيرافير سيوزع مجانا لمصابي كورونا

الهياجنة: فافيبيرافير سيوزع مجانا لمصابي كورونا

فيلادلفيا نيوز

قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة،  وائل الهياجنة، إن عقار (favipiravir) هو علاج مضاد لفايروس كورونا (anti viral) في حال الإصابة بالفيروس، وليس لقاحا، حيث أنه (يعالج بنسب متفاوتة ولا يقي).

وأضاف الهياجنة في تصريحات صحفية أن له تأثيرات جانبية شأنه شأن أي عقار، ويؤخذ عن طريق الفم، أما (remdesivir) والذي يصرف حاليا لمرضى كورونا في وزارة الصحة فيؤخذ عن طريق الوريد.

وأوضح أنه لا يؤخد عشوائيا في حال الإصابة بالفايروس، وإنما بإشراف طبيب مختص بسبب وجود موانع له، أسوة بأي عقار آخر أو علاج وحسب البروتوكول العلاجي المعتمد.

وتتعاقد وزارة الصحة الآن على كمية منه وسيصرف (مجانا) لمصابي كورونا في الأردن، بحسب الهياجنة.

وأكد  أن وزارة الصحة تجري فحوصاتها على مدار الساعة للتأكد من ثبوت كفاءة ومأمونية ومدى نجاعة وفعالية أي عقار قبل استخدامه، وقد تضمن البروتوكول العلاجي إجراءات محددة لاستعمال علاج ( favipiravir) وقد قامت الوزارة باعتماده وسوف يصرف للمصابين مجانا في حال الحاجة إليه.

وأضاف أنه علاج وليس لقاحا ومشددا على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة من إرتداء الكمامة إلى التباعد وغسل الأيدي حتى نقي أنفسنا من الوباء.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com