الجمعة , يناير 21 2022 | 11:18 م
الرئيسية / السلايدر / المعاني يتوقع تسجيل 20 ألف إصابة يومية بكورونا

المعاني يتوقع تسجيل 20 ألف إصابة يومية بكورونا

فيلادلفيا نيوز

توقع وزير الصحة ووزير التربية والتعليم الأسبق واستاذ جراحة الدماغ والأعصاب في الجامعة الأردنية الدكتور وليد المعاني ان يسجل الأردن 20 الف إصابة بفيروس كورونا يوميا.

وقال في منشور له عبر فيسبوك انه نسبة الايجابية ستكون عالية وفوق 30%  في بعض الأيام.

وتاليا منشور المعاني :

قراءة فيما تحمله كورونا لنا

تحسبا ودراسة للموجة القادمة من كوفيد 19 والمتسببة عن متحور #اوميكرون، والتي ستبدأ في نهاية هذا الشهر أو بداية الشهر القادم، يمكن توقع بعض الأمور بالقياس على ماجرى في الدول التي عاث بها المتحور مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

يمكن حساب نسبة الحالات اليومية للعدد الإجمالي للسكان في كل من هذه الدول ليتبين انها تتراوح بين اثنين الى خمسة لكل الف من السكان.

ونعلم كذلك أن نسب التطعيم في هذه الدول الثلاث فاقت النسبة المطلوبة من منظمة الصحة العالمية وهي 70% وتجاوزتها كثيرا.

ونفترض كذلك ان اكتشاف هذه الأعداد من الحالات يعني  أنه تم اجراء أعداد مضاعفة من الفحوصات..

وعليه وبالقياس فإن الشخص الذي يقارن بين الأردن وهذه الدول، وبافتراض أن تصرف المتحور هو نفسه في جميع الدول مع متغير وحيد هو نسبة المطعمين، فإنه من الممكن الاستنتاج ان نسبة المصابين لعدد السكان لدينا ستكون نفس النسبة لو كانت نسبة المطعمين لدينا مماثلة لهذه الدول، او أكثر ان كانت نسبة التطعيم متدنية.

ولما كنا لم نصل لنسبة 40% من جميع سكان المملكة، فالمتوقع ان نسبة الإصابة اليومي سيكون في اتجاه الجانب المرتفع بين نسبة اثنين وخمسة في الألف التي ذكرناها سابقا،

ولكل هذا فإنني اتوقع عددا يوميا من الحالات يناهز 20.000 يوميا عند ذروة الموجة، وحيث ان عدد فحوصنا اليومية يتراوح حول معدل ال خمسين الفا، فإن نسبة الايجابية ستكون عالية وفوق  30% في بعض الأيام.

من الواجب علينا التحوط للأمر بتوفير وسائل الفحص وتنويعها، وزيادة وتوسيع حملاتنا التوعوية، وتشديد المراقبة وتنفيذ أوامر وبلاغات الدفاع.

وقد يكون من المناسب تخفيف سرعة حدوث الإصابات بالتقليل من التجمعات وهي البؤر الخصبة للانتشار، ويكون ذلك بمد عطلة نهاية الأسبوع للمدارس والجامعات والقطاع العام لتصبح تلاثة أيام وهي الجمعة والسبت والأحد لحين انقضاء هذه الموجة الرابعة والتي اعتقد انها ستكون آخر الموجات ونهاية الوباء، فلقد ثبت من دراسات صدرت هذا الأسبوع أنه لن يكون هناك متحور آخر قادر على منافسة اوميكرون في سرعة الانتشار والعدوى، وبالتالي ان زال اوميكرون انتهت الجائحة وتحول الأمر لمرض موسمي يسهل التعامل مع من اصيب به.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.