السبت , يونيو 25 2022 | 12:55 ص
الرئيسية / السلايدر / المبادرة الوطنية الفلسطينية”: الاحتلال يهاجم الأردن لموقفه الصلب من القدس

المبادرة الوطنية الفلسطينية”: الاحتلال يهاجم الأردن لموقفه الصلب من القدس

فيلادلفيا نيوز

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي يهاجم الأردن لموقفه الثابت والصلب من القدس ودفاعه عن مقدساتها.

وأضاف في تصريح لـ “المملكة” أن الاحتلال الإسرائيلي فشل بإخلاء ساحات المسجد الأقصى المبارك بشكل كامل؛ بفضل صمود الفلسطينيين.

وبين أن الاحتلال الإسرائيلي يصعد جرائمه واعتداءاته على المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية بما فيها الحرم الإبراهيمي في الخليل وكنيسة القيامة في القدس.

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ساحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، فجر الأربعاء، تمهيدا لاقتحامات المستوطنين اليهود، وفق تلفزيون فلسطين الرسمي.

وأخلت قوات الاحتلال ساحة المصلى القبلي في المسجد الأقصى من المصلين، وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصلين في مصليات الأقصى بعد إغلاقها، ومنعتهم من الوجود في منطقتي المصلى القبلي وقبة الصخرة.

وقال البرغوثي، إن الاحتلال الإسرائيلي أعلن أنه سيوقف الاقتحامات للمسجد الأقصى بعد يوم الخميس لنهاية شهر رمضان وذلك؛ لتخفيف الضغط على الإسرائيليين بعد عودة الاهتمام العالمي بالقضية الفلسطينية.

وحول الاجتماع الذي سيستضيفه الأردن الخميس، قال البرغوثي، إن الاجتماع يجب أن يتخذ قرارات حاسمة بوقف أشكال التطبيع مع إسرائيل، ويجب أن يبدأ التفكير بأفكار تضامنية مع الفلسطينيين ووقف التطبيع مع قادة إسرائيل.

يستضيف الأردن، الخميس المقبل، اجتماعا طارئا للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسيات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى المبارك / الحرم القُدسيّ الشريف وسبل التصدي له،وتضم اللجنة التي يرأسها الأردن؛ الجمهورية التونسية بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة العربية السعودية، ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية.

“ليس من المستبعد أن يقوم المستوطنون المتطرفون بإجراءات استفزازية تؤدي لانفجار المنطقة؛ ولذلك نأمل اتخاذ إجراءات عقابية ضد إسرائيل” وفق البرغوثي.

وأكد البرغوثي على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل.

وفيما يخص المطلوب من السلطة الفلسطينية بظل التصعيد الإسرائيلي قال، إنه “يجب إدارك أهمية الوحدة الوطنية والتخلي عن أوهام اتفاق أوسلو الذي فشل ومراجعة الموقف الدولي(…) المطلوب توحيد القوى الفلسطينية على برنامج وطني مكافح للاحتلال الإسرائيلي، والقبول بالشراكة الديمقراطية؛ مما يعطي الفلسطينيين القدرة على الضعط محليا ودوليا”.

“السبب الرئيس للانقسام الفلسطيني هو الصراع على السلطة التي تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي (…) النضال يوحد الفلسطينيين”وفق البرغوثي.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.