الثلاثاء , مارس 2 2021 | 12:04 ص
الرئيسية / stop / اللواء (م) عبد اللطيف العواملة يكتب: العالم و تسارع التغيير

اللواء (م) عبد اللطيف العواملة يكتب: العالم و تسارع التغيير

فيلادلفيا نيوز

قبل ازمة كورونا كان العالم يمر بمخاض انتقالي هام حيث احتدم الصراع ما بين اسس الماضي و ادواته مع المستقبل و تغيراته. جاءت ازمة كورونا لتعصف بهذا الجدل و تأخذه الى مستويات غير مسبوقة فيها تسارع و فيها تخبط في نفس الوقت.
ان الثورات التكنولوجية و البيولوجية التي نعيشها اليوم تنبؤ فعلا بتغييرات جذرية و قفزات نوعية فريدة ستؤسس لعصر جديد و نماذج غير معروفة سابقا في ادارة المجتمعات. يصاحب ذلك تغيرات كبيرة في انماط حياة و رغبات الاجيال الجديدة. فجيل الالفية الذي سيكون في عقد من الزمان في موقع القرار السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي العالمي سيقوم بتحويل العالم الى شكل جديد قد يصعب تمييزه.
الاقتصاد الرقمي و التجارة الالكترونية و الاقتصاد التشاركي و الاخضر هي بعض من الامثلة على هذا التغيير الكبير. فسلاسل التوريد الالكترونية قلبت ملامح تجارة التجزئة و بشكل هائل حيث تصل السلع و الخدمات الى البيوت بطريقة سريعة و كفؤة. سيغير ذلك مبادىء العقار التجاري التي سادت الاف السنين. حكومات العالم لا تعرف كيف تتعامل مع هذه المستجدات من حيث الضرائب و التشريعات و الرقابة و غيرها.
لا شك ان العالم يتغير بتسارع اكبر من قدرة الحكومات على التأقلم. ما تمر به مجتمعات العالم هو اشبه بالاعصار الصامت و علينا الاستعداد لذلك بفعالية. لا بد من اعادة النظر بالسياسات و القوانين و الاجراءات. حكومات المستقبل ستعمل بشكل مختلف من حيث الرؤية و الاستراتيجيات. علينا الاستعداد من الان.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.