الجمعة , أكتوبر 30 2020 | 4:07 ص
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / اللواء (م) عبد اللطيف العواملة يكتب:كيف نجحت تايوان في مواجهة الكورونا ؟

اللواء (م) عبد اللطيف العواملة يكتب:كيف نجحت تايوان في مواجهة الكورونا ؟

فيلادلفيا نيوز

لا نسمع كثيرا عن قصة نجاح تايوان مع الكورونا، فهي ليست عضوا في منظمة الصحة العالمية، حيث ان الصين تمانع ذلك لانها تعدها جزا منها مع انها دولة مستقلة و ديمقراطية، و التوتر بين الدولتين مستمر منذ عقود.

تايوان مصدرة و نشطة اقتصاديا، مساحتها 36 الف كيلومتر مربع تقريبا، و يقطنها حوالي 25 مليون نسمة، اي انها ذات كثافة سكانية عالية مما يجعل التباعد الجسدي صعبا. سجلت تايوان لغاية الان اقل من 500 اصابة بكورونا و عدد الوفيات دون العشرة. لم تغلق المدارس او الجامعات يوما واحدا ، و لم تعطل العمل او المواصلات على الاطلاق، و لم تفرض الحظر. فكيف نجحت اذا ؟

ارسلت تايوان فريقا طبيا الى يوهان الصين في كانون الاول 2019 و الذي عاد لينذر حكومته بان الوضع اخطر من التوقعات. اغلقت الحدود في الشهر ذاته، و تمت مقاطعة بيانات السفر مع البيانات الصحية لكل المواطنين و تحديد الاشخاص الاكثر عرضة للخطر و فحصهم و عزلهم ان لزم. و عندما فتحت الحدود فيما بعد، تم تطبيق الحظر الصحي على جميع القادمين و بكفاءة عالية.

تم توعية المجتمع مبكرا باهمية التباعد و الكمامات و التعقيم. كانت مسؤولية الاسر ان تراقب حرارة اجساد افرادها عدة مرات في اليوم و التعاون الكامل مع السلطات باستخدام التطبيقات الهاتفية الذكية. لم يتوقف المجتمع و لا الاقتصاد عن العمل، مع تأثر الصادرات كما هو متوقع.

كون تايوان جزيرة ساعد بلا شك في السيطرة على الوباء، و لكن الاساس هو استخدام العلم و التكنولوجيا الحديثة ، التزام و انضباط الناس بشكل كبير جدا، و وجود حكومة مبادرة و واعية قادرة على التعلم من التجارب و اتخاذ القرارات المناسبة و تنفيذها. مجتمع حافظ على صحته و على اقتصاده، و بنتائج مبهرة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.