الإثنين , سبتمبر 21 2020 | 5:09 ص
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / اللواء المتقاعد عبد اللطيف العوامله يكتب: المئوية

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العوامله يكتب: المئوية

فيلادلفيا نيوز

يحتفل الاردن العام المقبل بمناسبة مميزة جدا الا و هي مئوية الدولة الاردنية . و قد احتفلنا في عام 2016 بمئوية الثورة العربية الكبرى المجيدة التي اشعلت شرارة التحرر و ارست قيم الحرية و النهضة و اسست نواة جيشنا العربي . فالاردن الذي ” بحجم بعض الورد ” هو الوريث الشرعي للثورة ، و هو قلعة العرب الاحرار ، و عرين الاشراف الصامد .

حري بنا ان نجعل من عام 2021 اكثر من احتفال بمئوية الدولة بانجازاتها العظيمة ، و مع ملكها الرابع المفدى الذي يحمل راية مسيرة الخير التي بدأها اجداده الاشراف . فالاردن اكبر من دولة ، و هو ليس فقط شعب و تاريخ و حضارة ، بل هو ايضا رسالة و نموذج فريد و رائع للتعايش و التسامح و السلام و الامل .

رسالة الاردن هي الجمع لا التفرقة ، المحبة لا الكراهية ، و التعاون لا التحارب. برسالته السامية اثبت الاردن صلابته و منعته . لقد بني هذا الوطن على قيم الثورة العربية الكبرى و في مقدمتها احترام التنوع و التعددية و التأخي الاسلامي المسيحي، و السعي للسلام الاقليمي و العالمي .

نحن بحاجة اليوم ، و على ابواب 2021 الى ما يشبه الوقفة التعبوية ، يلزمنا وقفة صادقة مع الذات لاستشراف المستقبل. انها وقفة و عي و ضمير وطنيين حتى ننطلق بمسؤولية نحو المستقبل ، علينا ان نعي و نفهم الماضي بشكل صادق و دقيق. ان تحدي المستقبل الجوهري هو النظرة الذاتية الداخلية و العميقة لمعرفة اين نحن اليوم و اين نريد ان نكون غدا .
هل يمكن لنا ان نجعل من عام 2021 عاما للتدارس و التعلم و الابتكار من اجل المستقبل ؟ انها فرصة عظيمة ان نجمع طاقات الشباب مع حكمة الشياب لتأسيس مرتكزات النهضة الشاملة المستقبلية . لم لا نكرس عام المئوية لاطلاق مشروع نهضوي شامل و متكامل ينقلنا بثقة و تفاؤل للمئة عام القادمة ؟ هل نطرح الاسئلة الكبرى و نجيب عليها و لو بالاطر العامة ؟ هل نحسم معالم المستقبل المرغوب و نضع الخطط و السياسات و المؤشرات الوطنية و نعمل بجد للالتزام بها ؟

الأردن كبير، فليكن طموحنا بحجم الوطن.

حفظ الله الأردن قيادة و شعبا و رسالة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.