الرئيسية / اقتصاد / القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس ادارات غرف التجارة غدا

القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس ادارات غرف التجارة غدا

فيلادلفيا نيوز

 

يتوجه القطاع التجاري بعموم المملكة صباح يوم غد السبت الى صناديق الاقتراع لاختيار مجالس لادارات الغرف والقطاعات التجارية، في انتخابات تشرف عليها لأول مرة بتاريخها الهيئة المستقلة للانتخاب.
وستفتح صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء لاختيار مجالس الادارة بالغرف التي لم يفز الاعضاء بالتزكية باستثناء غرفة تجارة الرمثا حيث اجريت الانتخابات فيها يوم السبت الماضي بعد اكتمال النصاب القانوني لهيئتها العامة.
وهناك 8 غرف تجارية من اصل 16 غرفة بمختلف مناطق المملكة، تساوى فيها عدد المترشحين مع عدد المقاعد المخصصة لعضوية مجلس الادارة ما يعني فوزها بالتزكية، بينما غرفة تجارة الشونة الجنوبية لم يكتمل فيها عدد المرشحين حيث ترشح 6 مرشحين فقط من اصل 9.
كما سيختار القطاع التجاري ممثلي القطاعات التجارية البالغ عددها 10 قطاعات الذين سينضمون الى مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن، في وقت فاز ممثل قطاع المواد الغذائية رائد حمادة بالتزكية.
وحسب المستقلة للانتخاب سيشارك بالانتخابات 117 مراقبا محليا يتبعون 5 جهات ومراقبان دوليان يتبعان لجهتين دوليتين، في حين بلغ عدد الصحفيين المعتمدين للمشاركة في مراقبتها وتغطيتها 184 صحفياً.
ويرى مراقبون، ان انتخابات القطاع التجاري ستكون مفصلية نظرا للصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات التجارية والخدمية بالوقت الحالي ما يضع تحديات كبيرة امام مجالس الادارة الجديدة لتقديم حلول واقعية تسهم في تنشيط الاعمال بالمملكة وتحافظ على التجار والمستثمرين المحليين.
وتتنافس ثلاث كتل شكلها التجار لخوض انتخابات عضوية مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، في وقت ينشد فيه القطاع التجاري بالعاصمة عمان التغيير وسط الصعوبات التي تواجهه وحالة التراجع بمجمل حركة النشاط التجاري.
وترشح لانتخابات الغرفة 23 تاجرا توزعوا على كتل وهي التاجر، ويرأسها خليل الحاج توفيق وتضم بعضويتها بهجت حمدان ومحمد الكايد والمهندس جمال بدران ونبيل الخطيب وسلطان علان وخطاب البنا وماهر يوسف وعلاء ديرانية.
اما الكتلة الثانية فهي الشباب، ويرأسها مروان غيث، وتضم بعضويتها نادية الدجاني وامجد السويلميين وشوقي القبطي وتيسير الخضري.
اما الكتلة الثالثة فهي عهد، ويرأسها غسان خرفان وتضم بعضويتها نافذ عليان وطارق الطباع وجمال فريز ويوسف مراد ونضال أبوهيكل ومحمد علي البقاعي وعبد الرحمن النابلسي وفلاح الصغيّر.
وتعد غرفة تجارة عمان اقدم غرف التجارة بالمملكة وتأسست عام 1923 وتضم بعضويتها حاليا ما يزيد على 47 ألف شركة ومؤسسة تجارية وخدمية، فيما يبلغ عدد التجار الذين يحق لهم الاقتراع في انتخاباتها 19634 شركة ومؤسسة تجارية وخدميّة.
كما يتوجه اعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة اربد لانتخاب مجلس ادارة الغرفة للسنوات الاربع المقبلة بعد ان استقرت الخارطة الانتخابية على كتلتين مناصفة ضمتا 18 مرشحا .
ويبلغ عدد اعضاء الهيئة العامة من التجار الذين يحق لهم الاقتراع 1958 تاجرا وفق ما اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب التي تشرف على ادارة العملية .
وتشهد انتخابات الغرفة تنافسا شديدا بين المرشحين الذين كثفوا لقاءاتهم في الاسبوع الاخير لبدء الاقتراع حيث لم يخلو اي يوم طيلة الاسبوع من لقاء جمع القواعد الانتخابية الموزعة على عدة قطاعات تجارية مع المرشحين .
وتنوعت برامج المرشحين التي حملت اهدافا عامة لخدمة القطاع التجاري وسط تلمس همومه التي يعيشها راهنا في ظل ظروف استثنائية وصعبة تعاني منها قطاعات اقتصادية عديدة مع عدم اغفال الخصوصية الجغرافية لمحافظة اربد من نواحي واقع حال اسوقها وقضاياها المتصلة مع الدوائر الخدمية ذات التماس المباشر مع القطاع التجاري .
وحملت البرامج افكارا متصلة بكل قطاع تجاري منفرد على الالتزام بتشكيل لجان قطاعية تعنى بدراسة هموم واوجاع القطاعات واجتراح المقترحات والحلول الملائمة لمعالجتها في سبيل تحقيق نهضة اقتصادية وكسر حالة الجمود التي تعانيها الاسواق بالتعاون مع مؤسسات مجتمعية ابرزها البلديات .
كما حملت توجهات ذات خدمات خاصة كتطوير الجوانب الخدمية الصحية التي تقدم كالاهتمام بتطوير فعالية صناديق التكافل الاجتماعي واقامة الدورات التوعوية حول التجارة الالكترونية وانشاء صناديق دعم للمشاريع الصغيرة والاهتمام بالمعارض التسويقية وغيرها ناهيك عن ايلاء الجوانب التشريعية المتصلة بالعمل التجاري الاهتمام الخاص .
وتطرقت البرامج الى ضرورة تبني سياسات تحفيزية للقطاع التجاري في الجوانب الاستثمارية واستنهاض همم البناء على ما تم انجازه عبر مسيرة الغرفة التي تمتد الى عدة عقود عبر تعزيز نهج التشاركية والانفتاح المتواصل بين اعضاء الغرفة ومجلس ادارتها من خلال التمثيل والمشاركة في اللجان والانشطة المختلفة .
يشار ان كتلة العهد التي يراسها رئيس الغرفة الحالي محمد الشوحة تضم تيسير نصيرات ووسيم المسعد واكرم عرفات موسى واحمد سالم بني هاني ومحمود الرشدان وخلدون الزبيدي وعدنان العفوري واحمد الملاح .
اما كتلة وطن التي يرأسها موسى السعدي فتضم احمد الشيخ اكريم ونادر مسعد ورافت القرعان وفيصل ذيابات وسفيان عرابي واحمد كتكت ومحمد العفوري وايمن الغزاوي.
-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.