السبت , أبريل 20 2024 | 2:50 ص
الرئيسية / اقتصاد / العلاوين: ندرس طرح عطاء لناقل واحد للنفط من العقبة إلى المصفاة

العلاوين: ندرس طرح عطاء لناقل واحد للنفط من العقبة إلى المصفاة

فيلادلفيا نيوز

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول عبد الكريم العلاوين: ان الشركة تدرس طرح عطاء لناقل واحد للنفط من العقبة إلى المصفاة.

وأكد العلاوين، أن كافة منتجات المصفاة مطابقة للمواصفة الاردنية باستثناء الديزل والذي يحتاج الى استثمارات بكلفة 400 مليون دولار فقط لازالة الكبريت منه اضافة الى كلف بعشرات الملايين سنويا.

وقال العلاوين خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب، إن كافة الدراسات والتي اعدها مستشارو المصفاة، او المستشارون المعينون من الحكومة، بينت أن وقف التكرير في المصفاة واللجوء للاستيراد هو الاعلى كلفة.

وبين أن استيراد طن البنزين، يكلف اضافة الى سعره العالمي 60 دولارا للطن واصل الى العقبة، موزعة على اجور شحن وعمولة وفاقد، بينما يكلف طن النفط الخام واصل الى العقبة 20 دولارا اضافة الى سعره العالمي.

وأشار إلى أن استيراد النفط الخام يحقق وفرا عن استيراده مكررا جاهزا.

وأكد أن الدراسات اشارت الى ان بناء مصفاة جديدة في موقع اخر بطاقة 120 ألف برميل، تقدر قيمتها بـ 4.5 مليار دولار، هو خيار مكلف جدا وغير مجد اقتصاديا.

وقال أن البديل الثالث تحسين نوعية المنتجات في المصفاة الحالية فقط، هو غير مجد اقتصاديا لانه يكلف 400 مليون دولار دون اي تحسين في الايراد.

اما البديل الرابع وهو توسعة المصفاة الحالية، يقوم على شطب بعض المباني القديمة ذات القدرة البسيطة، اما بقية الوحدات تبقى ويضاف عليها منشآت جديدة الى جانب الحالية، وهو البديل الاعلى جدوى والافضل.

وبين أن البديل الذي تم اختياره وهو الرابع، يقوم على رفع الطاقة من 60 ألف برميل يوميا إلى 120 ألف برميل يوميا، وتقدر كلفته بحوالي مليارين و600 مليون دولار.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com