الخميس , سبتمبر 16 2021 | 9:13 م
الرئيسية / السلايدر / العبابنة: أشخاص تلقوا المطعوم وظهرت عليهم أعراض شديدة من الحساسية

العبابنة: أشخاص تلقوا المطعوم وظهرت عليهم أعراض شديدة من الحساسية

فيلادلفيا نيوز

أكد رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة الدكتور هاني عبابنة، ان أعدادا قليلة من الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في المملكة أصيبوا بالحساسية سواء المباشرة او المتأخرة.
وقال : ان بعض الأشخاص بعد تلقيهم المطعوم ظهرت عليهم أعراض شديدة الحساسية وهو ما يسمى «بصدمة الحساسية»، وهي حالات نادرة تحدث مباشرة بعد أخذهم المطعوم، وفي هذه الحالة تعطى لهم إبرة «الأدرينالين» او إنقاذ الحياة، وهي موجودة في المراكز المخصصة لإعطاء اللقاحات، ومخصصة للعلاج الفوري عند حدوث رد فعل تحسسي شديد طارئ لمواد تدخل في مركبات المطعوم.
ووفق عبابنة فإن الاشخاص الذين يعانون من صدمة الحساسية المتكررة لمواد بروتينية مثلا تدخل في مركبات المطاعيم، عليهم التوجه لطبيب مختص من اجل ان يوصي لهم بتلقي المطعوم او لا، وعادة من يعانون من ذلك ينصح بعدم أخذهم الجرعة الثانية.
وفيما يتعلق بالأشخاص الذين أصيبوا بالحساسية بعد تلقيهم اللقاح بعدة أيام، قال عبابنة: ان اللقاح يعتبر محفزا للحساسية للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي جيني وعائلي لذلك، ومن الممكن ان تظهر عليهم ايضا أعراض متأخرة للحساسية بعد تلقي المطعوم بمدة ما بين (3-5) أيام وتكون خفيفة الى متوسطة ولا تشكل أي خطر على الحياة، وهي تتجاوب مع الأدوية المخصصة للحساسية.
أما الأشخاص الذين تظهر عليهم اعراض للحساسية بعد تلك المدة، فإن المطعوم لا علاقة له بها لا من قريب أو بعيد، لأن مفعول المواد التي تدخل به تكون قد انتهت، وبالتالي أسباب أخرى سببتها.
ودعا عبابنة جميع المواطنين ان لا يتأثروا بالأفكار الخاطئة او الشائعات بخصوص موضوع الحساسية ولقاحات كورونا، والتوجه لأصحاب الاختصاص لتوضيح الأمور اليهم بشكل أفضل، لأنه لا يوجد ما يمنع لمن يعانون الحساسية من تلقيهم اللقاح.
وشدد عبابنة على أنه في ظل انتشار الطفرات الجديدة للفيروس خصوصا «دلتا»، والتي تشكل 90% من الإصابات لدينا، يجب على الجميع ان يتحلى بالمسؤولية وتلقي المطعوم، حتى لا يكون الشخص سببا في الإضرار بنفسه والاخرين.
وكانت وزارة الصحة حددت قائمة بأسماء المراكز التي تتوفر فيها مطاعيم الجرعة الأولى ضد الفيروس، لمن لديه نوع من الحساسية، وحدد لهذه الفئة لقاح سينوفارم.
وبين الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا في وقت سابق الدكتور عادل البلبيسي، ان الوزارة وجدت لقاح سينوفارم الصيني من خلال تجربتها الخاصة ممتازا للاشخاص الذين لديهم حساسية، لكنه أشار في الوقت ذاته الى ان ذلك لا يعني ان اللقاحات الأخرى غير مناسبة لهذه الفئة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.