الثلاثاء , سبتمبر 29 2020 | 7:50 م
الرئيسية / فنون / الطويسي يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن

الطويسي يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن

فيلادلفيا نيوز

بحث وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي مع ممثلة اليونسكو في الأردن كوستانزا فارينا، مجالات التعاون الثنائي في اطار الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة والبرامج والمشاريع التي تقدمها اليونسكو في مجالات الثقافة والتراث الثقافي.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة اليوم السبت، دعا الدكتور الطويسي إلى التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات بين الوزارة واليونسكو، ولاسيما برامج ذاكرة الأردن وذاكرة العالم.
ولفت إلى ما تحقق خلال ورشة نظمت الشهر الماضي بمشاركة عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية بهدف ايجاد رؤية وطنية واضحة وموحدة حول جمع وحماية التراث الوثائقي والتراث غير المادي.
وقال: إن الوزارة بدأت بتأسيس مشروع ذاكرة الأردن، وخرجت بتوصيات مهمة انبثق عنها توصية إعداد وثيقة تتضمن السجل الوطني للوثائق التاريخية، وجمع وحماية الأرشيف السمعي البصري الأردني، وجمع التراث الشفهي.
وقال الدكتور الطويسي: نسعى من خلال ذلك إلى تسهيل الوصول لعناصر الذاكرة الوطنية من خلال بوابة إلكترونية وإنشاء مكتبة رقمية تحفظ تاريخ الأردن الحديث والمعاصر، مشيرا إلى اهمية قيام اليونسكو بدعم الوزارة بخبراء في نقل الممارسات الجيدة لحماية الذاكرة والتراث.
كما تناول الاجتماع التعديلات التي شهدها مشروع قانون “الحق في الحصول على المعلومات” والذي شكل نقلة نوعية لجهة تسهيل حق المواطنيين والإعلاميين في الوصول إلى المعلومات العامة. من جهتها، دعت فارينا إلى مزيد من التعاون المشترك مع وزارة الثقافة من خلال الورش والتدريب. وقالت: نعمل معا لإنجاز مشاريع من شأنها أن تعود على الإنسانية بالنفع والفائدة، وتحفظ الموروث الحضاري والإنساني، معربة عن اهتمامها بتطوير عمل المتاحف.
واشادت بالتعديلات التي شهدها مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات والتعاون القائم حاليا بين الوزارة واليونسكو .

(بترا)

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.