الرئيسية / جامعات / الطويسي: نتحمل 50% من رسوم تعليم طلبة الدبلوم الفني لغير الناجحين بالثانوية

الطويسي: نتحمل 50% من رسوم تعليم طلبة الدبلوم الفني لغير الناجحين بالثانوية

فيلادلفيا نيوز

 

أكد وزير  التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورعادل الطويسي الإثنين،  أن الوزارة  تدعم طلبة الدبلوم الفني لغير الناجحين بالثانوية العامة بنسبة 50 بالمئة من رسوم الجامعة، وذلك بعد التاكد من التزام الطالب في الفصل الأول الإلتزام بالبرنامج.

وقال الطويسي خلال مداخلته عبر برنامج الوكيل الذي يقدمه الزميل محمد الوكيل، إن الوزارة تطمح لارتفاع عدد طلبة البرنامج “الدبلوم الفني لغير الناجحين بالثانوية العامة” إلى 20 ألف طالب سنوياًمشيراً إلى أن الأعداد الحالية ليست بالمستوى المطلوب بسبب عدم معرفة المواطنين والطلبة بهذا البرنامج، حيث كان العدد في الفصل الاول 1200 طالب فقط.

وأضاف أن الهدف من هذا البرنامج هو الابتعاد عن بعض التخصصات التعليمية الأكاديمية المشبعة في السوق، والتعويض عن النقص الحاصل في التعليم التقني وتشجيع الطالب نحو التعليم المهني، وقال” نعاني اليوم في المملكة من “الهرم المقلوب” وهو ان نسبة قليلة جدا من طلبة الثانوية العامة سواء الناجحين أو غير الناجحين يتوجهون لدراسة تخصصات التعليم التقني، والباقي البالغ نسبتهم 80 بالمئة من الطلبة يتوجهون لدراسة التخصصات الإنسانية المشبعة”.

وأشار إلى أن الدبلوم الفني لغير الناجحين بالثانوية العامة، يتضمن على سبيل المثال تخصص مكانيك مركبات الهايبرد التي يحتاجها السوق في الوقت الحالي، حيث يحتاج المواطن اليوم ومع ازدياد أعداد مركبات الهايبرد إلى مختصين في تصليح هذا النوع من المركبات، وهو ما سيوفره هذا البرنامج، بالإضافة للعديد من التخصصات التي يحتاجها السوق.

وأكد الطويسي أن الوزارة وضعت 3 خطوات للعمل بها، أولى هذه الخطوات تخفيض أعداد طلبة التخصصات الراكدة والمشبعة، وقد إتخذ مجلس التعليم العالي قرار بتخفيض الأعداد بنسبة 10 بالمئة سنويا ليصبح العدد بعد خمس سنوات 50 بالمئة، أما الخطوة الثانية تتعلق بايجاد محفزات للتعليم وهو ما تم من خلال استحداث هذا البرنامج لغير الناجحين في الثانوية العامة، حيث لا يجوز الإبقاء على هذه الفئة من الشباب وهو كثر دون تعليم خاصة في المهن التقنية والفنية.

أما الخطوة الثالثة  فتتمثل بالعمل على إتححة الفرصة للذين تخرجوا من التخصصات الإنسانية وأعداهم بعشرات الآلاف والمتقدمين للتوظيف في إعادة التعيين في هذه المهن من خلال جامعة البلقاء التطبيقية وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

وأشار إلى ان جامعة البلقاء التطبيقية تعمل على إعادة هيكة 4 كليات في أقاليم المملكة لاستيعاب المتدربين خلال السنوات المقبلة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.